دور السمات الشخصية لدى مدراء المشاريع في نجاح مشاريع المنظمات الأهلية في قطاع غزة

Dissertant

الديراوي، أيمن حسن

Thesis advisor

وادي، رشدي عبد اللطيف سلمان

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Business Administration

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2012

Arabic Abstract

هدفت ادراسة إلى التعرف على دور السمات الشخصية لدى مدراء المشاريع في نجاح مشاريع المنظمات الأهلية في قطاع غزة، حيث يتمثل مجتمع الدراسة في أكبر من 100 منظم أهلية عاملة في قطاع غزة حسب ميزانيتها لعام 2010 و التي تبلغ نصف مليون دولار أمريكي فأكثر، و استهدفت الدراسة كلا من رئيس مجلس الإدار و عضو مجلس إدارة و مدير تنفيذي و نائب مدير التنفيذي.

استخدم الباحث المنهج اللوصفي التحليلي و اعتمد على عدد من المصادر ارئيسية و الثانوية في جمع المعلومات و تمثلت المصادر الاولية في استبانة صممت خصيصا للدراسة، حيث تم توزيع 300 استبانة بواقع 3 استبانات لكل مؤسسة، و قد جمع الباحث 246 استبانة نسبة استرداد 82 %، و خلصت الدراسة إلى إى أن هناك دور رئيس للسمات الشخصية لمدراء المشاريع في نجاح مشاريع المنظمات الأهلية في قطاع غزة متمثلا بالذكاء و القيادة و فهم الذات و الكفاءة الإنتاجية و قدرة مدراء المشاريع على تدريب طواقم العمل و الاتصال و التواصل و أخلاقيات العمل، و من أبرز توصيات الدراسة ضرورة تعزيز الاهتمام بعملية التدريب بدءا من التخطيط و التدريب تحديد الاحتياجات التدريبية و تقييم التدريب من أجل الحصول على أفضل النتائج بأقل الإمكانيات بالإضافة إلى تعزيز و تطوير أنواع الذكاءات المختلفة من الذكاء العاطفي و الذكاء الرياضي و الذكاء الاجتماعي لدى مدراء المشاريع، و ضرورة تعزيز المفاهيم المنعلقة بأخلاقيات العمل تنسجم مع ثقافة المؤسسات الأهلية و طبيعة الدور التي تقوم به في خدمة المجتمع.

Main Subjects

Business Administration

Topics

No. of Pages

160

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري.

الفصل الثالث : منهجية الدراسة.

الفصل الرابع : تحليل و تفسير و اختبار الفرضيات.

الفصل الخامس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الديراوي، أيمن حسن. (2012). دور السمات الشخصية لدى مدراء المشاريع في نجاح مشاريع المنظمات الأهلية في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317636

Modern Language Association (MLA)

الديراوي، أيمن حسن. دور السمات الشخصية لدى مدراء المشاريع في نجاح مشاريع المنظمات الأهلية في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317636

American Medical Association (AMA)

الديراوي، أيمن حسن. (2012). دور السمات الشخصية لدى مدراء المشاريع في نجاح مشاريع المنظمات الأهلية في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317636

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-317636