الحوار المتزامن في رواية "قامات الزبد" للكاتب الأردني (إلياس فركوح)‎

Other Title(s)

Poluphonyc dialosue in the novel “Qamat al Zabab” by Elias Farqouh

Joint Authors

الفاعوري، عوني صبحي
القبيلات، نزار مسند

Source

المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها

Issue

Vol. 8, Issue 4 (31 Dec. 2012), pp.83-95, 13 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

13

Main Subjects

Literature

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى تبين التمظهر السردي في رواية " قامات الزبد " لإلياس فركوح المبني وفق تعدد صوتي متزامن، ينطوي على تنوع في الأفكار و الرؤى و المواقف و وجهات النظر، إذ استطاع هذا البناء الروائي الحديث و المغاير للبناء الروائي الكلاسيكي، إضاءة تلك المتناقضات و المختلفات و جمعها في حيز روائي واحد، و ذلك بشمولية و اتساع و وفرة في الطروحات.

غير أن محصلة هذا الأداء و الجهد الجماعي المتزامن لم تكن موفقة، كما و عملت الدراسة على تبين أثر هذا التعدد الصوتولوجي_ إن جاز التعبير_على المسار الروائي و على المكونات الروائية له، كاشفة عن بعض المدلولات الفنية الناجمة عنه، التي زخرت بها الرواية موضوع الدراسة، فقد كشفت الدراسة عن أطراف عديدة مشاركة، سمحت بظهورها الرواية المتعددة الأصوات، فضلا عن الشخصيات المعروفة و الموجودة بشكل اعتيادي كالبطل و الراوي العليم، فقد خاضت هذه الشخصيات صراعا تحاوريا نتيجة فكرها و موقفها تجاه داخلها المحبطة و خارجها المتردي، و نتيجة أحداث ألمت بالساحة العربية عبر مدة حكائية ما، كانت الرواية تستند عليها.

American Psychological Association (APA)

الفاعوري، عوني صبحي والقبيلات، نزار مسند. 2012. الحوار المتزامن في رواية "قامات الزبد" للكاتب الأردني (إلياس فركوح). المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها،مج. 8، ع. 4، ص ص. 83-95.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317769

Modern Language Association (MLA)

الفاعوري، عوني صبحي والقبيلات، نزار مسند. الحوار المتزامن في رواية "قامات الزبد" للكاتب الأردني (إلياس فركوح). المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها مج. 8، ع. 4 (كانون الأول 2012)، ص ص. 83-95.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317769

American Medical Association (AMA)

الفاعوري، عوني صبحي والقبيلات، نزار مسند. الحوار المتزامن في رواية "قامات الزبد" للكاتب الأردني (إلياس فركوح). المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها. 2012. مج. 8، ع. 4، ص ص. 83-95.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317769

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-317769