اتجاهات العاملين في القطاع المصرفي الأردني نحو استخدام أدوات بحوث العمليات : دراسة ميدانية

Other Title(s)

Employees’ attitude towards applying operations research tools in the Jordanian banks : field study

Author

الطراونة، مدحت إبراهيم خليف

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 27, Issue 7 (31 Dec. 2012), pp.1-28, 28 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

28

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام أدوات بحوث العمليات في البنوك الأردنية.

و لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانه و قد وزعت على عينة هادفة حجمها 85 موظف أخذت من (16) بنكا أردنيا من أصل (24) بنكا من البنوك العاملة ضمن القطاع المصرفي الأردني (أردنية و غير أردنية).

و قد توصلت الدراسة إلى انخفاض مستوى استخدام أدوات بحوث العمليات بين هذه البنوك، و توصلت كذلك إلى عدم اختلاف البنوك الأردنية في مدى استخدام تلك الأدوات إلا باختلاف رأس مال البنك و عدد المختصين فيه بتطبيقات بحوث العمليات.

و قد توصلت نتائج الدراسة كذلك إلى أن مدى ملائمة التطبيقات و المنافسة المحلية و الخارجية لا تؤثر على استخدام البنوك لأدوات بحوث العمليات، و في المقابل ظهر هنالك اثر لحجم البنك على تبني استخدام أدوات بحوث العمليات.

و فيما يتعلق بمعوقات استخدام أدوات بحوث العمليات فقد توصلت الدراسة إلى إن هذه المعوقات تتمثل في نقص إعداد المختصين في مجال بحوث العمليات و عدم تشجيع الإدارة لاستخدام هذه الأدوات و لأن القرارات تؤخذ من قبل الإدارة العليا.

و أخيرا قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة الوعي و الاهتمام بتطبيقات بحوث العمليات و توفير الموظفين المختصين بها و تخصيص الموازنة اللازمة لذلك.

Abstract EN

The aim of this study was to measure the extent of applying Operations Research (OR) tools by the Jordanian Banks.

In order to achieve the goals of the study, questionnaire was designed and distributed to the employees of 16 Jordanian Banks from the total of 24 banks that work in the Jordanian banking sector.

The results of the study showed low level of applying operations research tools in the banks decision making process.

In addition, the applying levels were found to be different among the banks due to bank's capital and the number of OR professionalisms.

Factors such as suitability of OR applications and external competitiveness were found to have no impact on using OR applications.

In contrast, the bank's size was found to have an effect on using OR applications.

Also, the results showed some obstacles against applying operations research in banks such as low existence of specialists in operations research, and no encouragement from Bank’s top management.

Finally, the study concluded with some recommendations related to the necessity for increasing bank's interest in OR tools, providing specialized employees and budget.

American Psychological Association (APA)

الطراونة، مدحت إبراهيم خليف. 2012. اتجاهات العاملين في القطاع المصرفي الأردني نحو استخدام أدوات بحوث العمليات : دراسة ميدانية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 27، ع. 7، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317817

Modern Language Association (MLA)

الطراونة، مدحت إبراهيم خليف. اتجاهات العاملين في القطاع المصرفي الأردني نحو استخدام أدوات بحوث العمليات : دراسة ميدانية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 27، ع. 7 (2012)، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317817

American Medical Association (AMA)

الطراونة، مدحت إبراهيم خليف. اتجاهات العاملين في القطاع المصرفي الأردني نحو استخدام أدوات بحوث العمليات : دراسة ميدانية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2012. مج. 27، ع. 7، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317817

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 24-28

Record ID

BIM-317817