رسالة "مناقب الترك و عامة جند الخلافة" لأبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ : دراسة تحليليَّة نصيّة

العناوين الأخرى

Abu Uthman Amr ibn Bahr al-Jahiz’s message on virtues of the Turks (Manaqib al-Turk wa 'ammat jund al-khilafah)‎

المؤلف

الخرشة، أحمد غالب النوري

المصدر

المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها

العدد

المجلد 8، العدد 4 (31 ديسمبر/كانون الأول 2012)، ص ص. 241-261، 21ص.

الناشر

جامعة مؤتة عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2012-12-31

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

21

التخصصات الرئيسية

الآداب

الموضوعات

الملخص AR

تقوم مادة هذا البحث على دراسة رسالة أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ الموسومة بـ " مناقب الترك و عامة جند الخلافة " دراسة تحليلية نصية بغية الوقوف على أمرين، أولهما : يتعلق بالمضمون و هو موقف الجاحظ من العناصر المتباينة التي جمعتها الخلافة العباسية تحت سيطرتها، و محاولة التوفيق بينها من خلال الاعتراف بفضل كل منها على حد سواء، و بيان الخصال التي اشتهر بها كل عنصر و تميز فيها في النواحي المختلفة، و ثانيهما : يتعلق بالأسلوب و هو الوقوف على أحد الأنماط التعبيرية الجديدة التي وظفها الجاحظ عند تعبيره عن المعاني التي دارت رسالته حولها، متحررا بذلك من الشكل المثالي الذي ظل يحكم فن الرسائل زمنا طويلا، و مشيرا في الوقت ذاته إلى مدى ما أصاب الأساليب الفنية في عصره من تطورات واسعة أتاحت له أن يمضي بعيدا في ابتكار الوسائل الفنية الجديدة التي تعينه في التعبير عما يجول في ذهنه من معاني و أفكار يريد أن يوصلها إلى القارئ.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الخرشة، أحمد غالب النوري. 2012. رسالة "مناقب الترك و عامة جند الخلافة" لأبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ : دراسة تحليليَّة نصيّة. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها،مج. 8، ع. 4، ص ص. 241-261.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317841

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الخرشة، أحمد غالب النوري. رسالة "مناقب الترك و عامة جند الخلافة" لأبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ : دراسة تحليليَّة نصيّة. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها مج. 8، ع. 4 (كانون الأول 2012)، ص ص. 241-261.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317841

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الخرشة، أحمد غالب النوري. رسالة "مناقب الترك و عامة جند الخلافة" لأبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ : دراسة تحليليَّة نصيّة. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها. 2012. مج. 8، ع. 4، ص ص. 241-261.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317841

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-317841