دلالة إيقاع التكرار في شعر إبراهيم السعافين : ديوان "أفق الخيول" أنموذجا

Other Title(s)

Significance of rhythm recurrence in Ibrahim Al Saafin poetry : UFQ Al Khoyoul-(Horizon of Houses)‎ diwan–as a case study (model)‎

Author

إبتسام حسين جميل

Source

المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها

Issue

Vol. 8, Issue 2 (30 Apr. 2012), pp.163-201, 39 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2012-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

39

Main Subjects

Comparative Literature

Topics

Abstract AR

يعنى هذا البحث بدراسة بنية إيقاع التكرار في شعر إبراهيم السعافين من خلال ديوان "أفق الخيول".

و قد درس هذا المكون من مكونات الإيقاع الشعري بمستوياته المختلفة الصوتية، و البنائية، و التركيبية، و التصويرية في محاولة لتتبع أثره في نسج الإيقاع الموسيقي الهادر حينا، و الهادئ حينا ثانيا، و الحالم حينا آخر، و غير ذلك من الدفقات الإيقاعية التي بني عليها المناخ الدلالي في ديوان كتبت قصائده على امتداد أربعين عاما (1965- 2004)(1) و هي فترة زمنية طويلة و حرجة من عمر الأمة العربية، توالت فيها النكبات و الهزائم و الاجتياحات، و هي فترة النزوح و الاغتراب و الفقد التي عايشها الشعب الفلسطيني بكل آلامها و آمالها.

و الشاعر واحد من هؤلاء الذين عايشوا جرح النكبة وألم الغربة بكل تفصيلاتها؛ فكان هذا نبض القصائد الشعرية في جل ديوانه ؛ و لكنه كان يحمل في ثنايا سطوره الشعرية في أحايين كثيرة بصيصا من أمل العودة و تحقيق الرجاء.

قُسمت الدراسة إلى جزأين : تناول أولهما مفهوم إيقاع التكرار الشعري، ووقف الآخر على بنية إيقاع التكرار في الديوان من خلال ثلاث قضايا شكلت أرضية الدلالة المتحركة في رؤيا الشاعر، و تتمثل هذه القضايا في الوطن و الحصار، الغربة و النزوح، الحلم و الأطفال.

American Psychological Association (APA)

إبتسام حسين جميل. 2012. دلالة إيقاع التكرار في شعر إبراهيم السعافين : ديوان "أفق الخيول" أنموذجا. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها،مج. 8، ع. 2، ص ص. 163-201.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317867

Modern Language Association (MLA)

إبتسام حسين جميل. دلالة إيقاع التكرار في شعر إبراهيم السعافين : ديوان "أفق الخيول" أنموذجا. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها مج. 8، ع. 2 (نيسان 2012)، ص ص. 163-201.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317867

American Medical Association (AMA)

إبتسام حسين جميل. دلالة إيقاع التكرار في شعر إبراهيم السعافين : ديوان "أفق الخيول" أنموذجا. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها. 2012. مج. 8، ع. 2، ص ص. 163-201.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-317867

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-317867