تأثير الرش بالحديد المخلبي و البنزل أدنين في بعض الصفات الكيميائية و الإنتاجية لنخيل صنف الحلاوي (Phoenix dactylifera L.)‎ التمر صنف الحلاوي

العناوين الأخرى

Effect of chelated iron and benzyl- adenine on chemical charac-teristic and yield of date palm (Phoenix dactylifera L.)‎ C.V."Hellawi"

المؤلفون المشاركون

حميد، إبتهاج حنظل
كاظم إبراهيم عباس
عبد الصمد عبود عبد الله

المصدر

مجلة الكوفة للعلوم الزراعية

العدد

المجلد 4، العدد 2 (30 سبتمبر/أيلول 2012)، ص ص. 260-280، 21ص.

الناشر

جامعة الكوفة كلية الزراعة

تاريخ النشر

2012-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

21

التخصصات الرئيسية

النبات

الموضوعات

الملخص AR

نفذت الدراسة في أحد بساتين قضاء أبي الخصيب في محافظة البصرة لدراسة تأثير ثلاث مستويات من الحديد (صفر، 20، 40) ملغم / لتر / نخلة / سنة و ثلاث مستويات من البنزل أدنين (صفر، 50، 100) ملغم / لتر / نخلة / سنة و تداخلاتهما في بعض الصفات الكيميائية و الإنتاجية لنخلة التمر صنف الحلاوي.

فقد أدت زيادة الحديد إلى انخفاض معنوي في نسبة السكريات المختزلة والكلية حيث أعطت المعاملة (40 ملغم) أقل نسبة قياسا مع معاملة المقارنة في حين كان لزيادة تراكيز البنزل أدنين تأثيرا معنويا في زيادة محتوى الثمار من السكريات المختزلة و الكلية فقد أعطت المعاملة (50 ملغم) أعلى معدل في الزيادة قياسا مع معاملتي المقارنة و (100 ملغم) كما وجد أن معاملة التداخل (40 ملغم + 100 ملغم) أعطت أقل معدلات السكريات المختزلة و الكلية مقارنة بالمعاملات الأخرى، أما بالنسبة إلى السكروز فقد أعطت المعاملة (40 ملغم حديد) أعلى معدل قياسا مع معاملة المقارنة في حين لم يلاحظ هناك اختلافات معنوية في معدل السكروز بزيادة تركيز البنزل أدنين المضاف و قد كان لطبيعة التداخل بين الحديد و البنزل أدنين تأثيرا معنويا في زيادة معدل السكروز حيث تفوقت المعاملة (40 ملغم + 100 ملغم) في إعطاء أعلى زيادة معنوية في معدل السكروز مقارنة بالمعاملات الأخرى قيد الدراسة.

أظهرت النتائج أن المعاملة بالحديد أدت إلى زيادة تراكيز كل من النيتروجين و الفسفور و الحديد حيث تفوقت المعاملة (40 ملغم) في إعطاء أعلى زيادة قياسا مع معاملة المقارنة، أما البنزل أدنين فقد أعطى زيادة معنوية في تراكيز العناصر قيد الدراسة و قد تفوقت المعاملة (100 ملغم) في إعطاء أعلى تركيز للنيتروجين أما الفسفور و الحديد فإن أعلى تركيز لهما أعطته المعاملة (50 ملغم) و بفروقات معنوية قياسا مع معاملة المقارنة، كما لوحظ تفوق المعاملة (40 ملغم Fe + 100 ملغم BA) في إعطاء أعلى زيادة معنوية في تراكيز العناصر أعلاه مقارنة بالمعاملات الأخرى قيد الدراسة.

و قد وجد أن لزيادة تراكيز الحديد و البنزل أدنين تأثيرا معنويا في زيادة محتوى الثمار من البروتينات حيث أعطت المعاملتان (40 ملغم Fe) و (100 ملغم BA) و التداخل بينهما أعلى نسبة زيادة في معدل البروتينات للثمار.

كما ازداد معدل وزن العذق مع زيادة تراكيز الحديد المضاف و قد كانت أعلى معدلات الزيادة مع (40 ملغم) في حين لوحظ أن المعاملة بالبنزل أدنين لم تؤثر معنويا في زيادة معدل وزن العذق في حين حققت المعاملة (40 ملغم + 100 ملغم) أعلى معدل لوزن العذق (5.13 كغم).

الملخص EN

A field experiment was conducted in Abul Khaseeb in Basrah governorate to study the effect of three average of iron (0 , 20 , 40)mg Fe/L/date palm/year and three average of benzyladenine (0 , 20 , 100)mg BA/L/date palm/year , and their interactions on chemical and yield properties of date palm (Hellawi).

The result shouted with increasing iron retes caused significant decreasing in total sugar , and reduced contents in Hillawi fruits were affected with increasing iron rates during different stage of fruit growth .Fertilizer treatment (40mg Fe) gave the lowest values as compared to control treatment , while increasing benzyladenine average were significantly increased the fruit contents of total sugar and reduced , treatment (50mg BA) gave higher rates of sugar as compared to control treatment .Addition the treatment (40mg Fe + 100mg BA) gave the lowest values as comoared to other treatments .

Sucrose was take a different behavior as total sugar and reduced in fruit , so the treatment ( 40mg Fe + 100mgBA) gave the higher average of sucrose , studying the effects of iron and benzyladenine and the interactionwith them on the mineral content in fruits, the results indicated that addition of iron and benzyl- adenine together had significant effects in increasing (N , P, Fe ).So the iron and benzyladenine treatments and the interaction with them had significant increasing of proteins in fruits.

Results showed the treatment (40mgFe)had significant increasing bunch weight.

But the benzyladenine averages had no significant increasing in bunch weight .The treatment (40mg Fe+ 100mg BA) confirmed the highest bunch weight (5.13 Kg) .

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

كاظم إبراهيم عباس وحميد، إبتهاج حنظل وعبد الصمد عبود عبد الله. 2012. تأثير الرش بالحديد المخلبي و البنزل أدنين في بعض الصفات الكيميائية و الإنتاجية لنخيل صنف الحلاوي (Phoenix dactylifera L.) التمر صنف الحلاوي. مجلة الكوفة للعلوم الزراعية،مج. 4، ع. 2، ص ص. 260-280.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318031

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

كاظم إبراهيم عباس....[و آخرون]. تأثير الرش بالحديد المخلبي و البنزل أدنين في بعض الصفات الكيميائية و الإنتاجية لنخيل صنف الحلاوي (Phoenix dactylifera L.) التمر صنف الحلاوي. مجلة الكوفة للعلوم الزراعية مج. 4، ع. 2 (2012)، ص ص. 260-280.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318031

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

كاظم إبراهيم عباس وحميد، إبتهاج حنظل وعبد الصمد عبود عبد الله. تأثير الرش بالحديد المخلبي و البنزل أدنين في بعض الصفات الكيميائية و الإنتاجية لنخيل صنف الحلاوي (Phoenix dactylifera L.) التمر صنف الحلاوي. مجلة الكوفة للعلوم الزراعية. 2012. مج. 4، ع. 2، ص ص. 260-280.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318031

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 278-280

رقم السجل

BIM-318031