مدى استخدام معايير منهج سيجما ستة six-sigma لتحقيق جودة التدقيق الداخلي : دراسة حالة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة

Other Title(s)

Extent of use six-sigma methodology criteria to achieve quality of internal auditing : case study of the Palestinian universities in the Gaza Strip

Dissertant

أبو ناهية، جيهان صلاح الدين

Thesis advisor

درغام، ماهر موسى حامد

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Accounting and Finance

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2012

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام معايير منهج سيجما ستة في تحقيق جودة التدقيق الداخلي في اجامعات الفلسطينية في قطاع غزة، و لتحقيق هذه الدراسة تم تصميم استبانة بالاعتماد على الدراسة النظرية و الدراسات السابقة و توزيعها على العاملين في أقسام التدقيق الداخلي و أقسام الجودة بالجامعات الفلسطينية في قطاع غزة بطريقة المسح الشامل بواقع 35 استبيان استرد منها 31 استبيان، و اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي و تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي للدراسات الاجتماعية لتحليل البيانات و الوصول إلى نتائج الدراسة.

و من اهم نتائج التي توصلت إليها الدراسة : 1) توفر معايير منهج سيجما ستة (دعم التزام الإدارة العليا، التحسين المستمر، العملياتو الأنظمة، الموارد البشرية و التدريب، قياس الأداء و الحوافز) لدى الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة بدرجة كبيرة.

2) تلتزم الجامعان الفلسطينية في قطاع غزة بتطبيق معايير جودة التدقيق الداخلي (الكفاة و العناية المهتية، غدارة أنشطة التدقيق الداخلي، تقيم إدارة المخاطر و الرقابة، تخطيط و تنفيذ عملية التدقيق، إيصال النتائج) بدرجة كبيرة.

3) توجد علاقة دالة إحصائيا بين استخدام معايير مهج سيجما سنة و بين تحقيق جودة التدقيق الداخلي لدى الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة عند مستوى دلالة (a ≤ 0.05).

و قدمت الدراسة عدة توصيات أهمها : 14) الاهتمام بتبني معايير منهج سيجما ستة كمنهج متكامل لتحقيق جودة الأداء في الجاعات الفلسطينية للاستفادة من هذا المنهج المعاصر في تحقيق مستويات مرتفعة من الجودة في عمليات التدقيق الداخلي و تقليل تكلفتها و تقليل الأخطاء و الانحرافات.

2) العمل على اللاتزام المستمر بمعايير جودة التدقيق الداخلي، حيث إن ذلك يمكن إدارة الجامعة من تحقيق رقابة فعالية للأداء المالي و الإداري.

3) ضرورة اهتمام الإدارة العليا في الجامعات الفلسطينية بتوفير كافة العناصر و المقومات المتعلقة بمعاير منهج سيجما ستة و العمل على تكاملها معا كمنهج شامل و توفير البيئة المناسبة لنجاح تطبيق منهج سيجما ستة.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

125

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : منهج سيجما ستة و التدقيق الداخلي.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة الميدانية و تفسيرها.

الفصل الخامس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو ناهية، جيهان صلاح الدين. (2012). مدى استخدام معايير منهج سيجما ستة six-sigma لتحقيق جودة التدقيق الداخلي : دراسة حالة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318169

Modern Language Association (MLA)

أبو ناهية، جيهان صلاح الدين. مدى استخدام معايير منهج سيجما ستة six-sigma لتحقيق جودة التدقيق الداخلي : دراسة حالة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318169

American Medical Association (AMA)

أبو ناهية، جيهان صلاح الدين. (2012). مدى استخدام معايير منهج سيجما ستة six-sigma لتحقيق جودة التدقيق الداخلي : دراسة حالة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318169

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-318169