أثر الحاكمية المؤسسية على أداء المصارف الخليجية : دراسة مقارنة بين المصارف الإسلامية و التقليدية في دول مجلس التعاون الخليجي

Other Title(s)

The impact of corporate governance on GCC listed banks performance

Joint Authors

حمدان، علام محمد موسى
السرطاوي، عبد المطلب محمد علي مصلح

Source

المجلة العالمية للتسويق الإسلامي

Issue

Vol. 1, Issue 2 (30 Jun. 2012), pp.22-40, 19 p.

Publisher

International Islamic Marketing Association

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

United Kingdom

No. of Pages

19

Main Subjects

Business Administration
Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences
Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تعليمات الحاكمية المؤسسية على أداء المصارف الخليجية، و كذلك بيان فيما إذا كان لطبيعة العمل المصرفي (إسلامي، و تقليدي) أثر على هذا الأداء.

و لتحقيق هذه الأهاف قام الباحثان بتحليل البيانات المالية الصادرة خلال العام (2010) ل (35) مصرفا إسلاميا، و تقليديا عاملة في منطقة الخليج العربي، و قد تم استخدام الانحدار المتعدد لاختبار فرضيات الدراسة.

و بينت النتائج أن للحاكمية المؤسسية أثرا في العائد على الاستثمار، و في العائد على الأصول، و على صافي هامش الربح بدلالة إحصائية، و لم يكن لها تأثير دال إحصائيا على لاقيمة السوقية المضافة للمصرف، و كذلك لك يكن لنوع العمل المصرفي أي دلالة إحصائية على الأداء المالي و التشغيلي للمصرف.

و على ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان الجهات الرقابية بضرورة تفعيل تطبيق الحاكمية المؤسسية ذات الخصائص الإسلامية بصفتها ميزة تنافسية تمتاز بها المصارف الإسلامية عن نظيرتها التقليدية.

American Psychological Association (APA)

السرطاوي، عبد المطلب محمد علي مصلح وحمدان، علام محمد موسى. 2012. أثر الحاكمية المؤسسية على أداء المصارف الخليجية : دراسة مقارنة بين المصارف الإسلامية و التقليدية في دول مجلس التعاون الخليجي. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي،مج. 1، ع. 2، ص ص. 22-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318316

Modern Language Association (MLA)

السرطاوي، عبد المطلب محمد علي مصلح وحمدان، علام محمد موسى. أثر الحاكمية المؤسسية على أداء المصارف الخليجية : دراسة مقارنة بين المصارف الإسلامية و التقليدية في دول مجلس التعاون الخليجي. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي مج. 1، ع. 2 (حزيران 2012)، ص ص. 22-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318316

American Medical Association (AMA)

السرطاوي، عبد المطلب محمد علي مصلح وحمدان، علام محمد موسى. أثر الحاكمية المؤسسية على أداء المصارف الخليجية : دراسة مقارنة بين المصارف الإسلامية و التقليدية في دول مجلس التعاون الخليجي. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي. 2012. مج. 1، ع. 2، ص ص. 22-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318316

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 38-40

Record ID

BIM-318316