العوامل المؤثرة في واقع توزيع أفراد الشرطة في قطاع غزة : مراكز شرطة محافظة غزة و إداراتها المركزية : دراسة حالة

Dissertant

الغماري، علاء محمد أحمد

Thesis advisor

الفرا، ماجد محمد عبد السلام

University

Islamic University

Faculty

Faculty of Commerce

Department

Department of Business Administration

University Country

Palestine (Gaza Strip)

Degree

Master

Degree Date

2012

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع عملية توزيع أفراد الشرطة في مراكز شرطة محافظة غزة و إداراتها المركزية، و إلى دراسة العوامل المؤثرة في عملية التوزيع للأفراد كالعوامل الأمنية، السياسية، الجغرافية، الديموغرافية، الاجتماعية، الثقافية، الاقتصادية، و العوامل الإدارية و مدى تأثير كل من هذه العوامل في هذه العملية.

و كذلك التعرف على المعايير الدولية الضابطة لعملية التوزيع، و الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (a ≤ 0.05) بين آراء أفراد العينة حول العوامل المؤثرة في واقع توزيع أفراد الشرطة في قطاع غزة تعزى لمتغيرات (العمر، المؤهل العلمي، الرتبة، المسمى الوظيفي، سنوات الخدمة الشرطية).

و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لهذه الدراسة و اشتمل مجتمع الدراسة على الرتب السامية (رائد فما فوق) و البالغ عددهم 284 رتبة سامية على مستوى القطاع و بلغت عينة الدراسة 122 ضابط، حيث تم توزيع الاستبيانات عليهم باستخدام طريقة العينة العشوائية الطبيقة.

و قد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها : • أن جميع العوامل المؤثرة في عملية توزيعأفراد الشرطة تؤثر بدرجات متفاوتة، و لكنها متداخلة مع بعضها. • أن "سخونة العلاقة مع الاحتلال من قصف توغل و اغتيالات" هي أهم محدد لعملية توزيع أفراد الشرطة و ذلك ضمن العوامل الأمنية المؤثرة.

و في المقابل فإن "التطور التكنولوجي للمعلومة الأمنية" حصل على أدنى نسبة كمحدد لعملية التوزيع المذكور آنفا. • أن "وجود عقيدة عسكرية ضابطة لمنتسبي جهاز الشرطة تنسجم مع السياسة العامة للحكومة" هي أهم محدد لعملية التوزيع ضمن العوامل السياسية في حين أن "دور المجلس التشريعي الفعال في الرقابة على الأداء الشرطي" كانت في آخر درجات العوامل السياسية المؤثرة في عملية التوزيع. • أن "الكثافة السكانية العالية لقطاع غزة" هي من أهم العوامل الجغرافية و الديموغرافية المؤثرة في عملية توزيع أفراد الشرطة. • أن "تأثير ارتفاع نسبة البطالة بين أبناء "المجتمع الغزي" هو محدد فعال ضمن العوامل الاجتماعية و الثقافية المؤثرة في عملية التوزيع. و قد توصلت الدراسة إلى عدة توصيات من أهمها : • ضرورة التزام الحكومة الفلسطينية بشكل عام و وزارة الداخلية بشكل خاص بدراسة جميع العوامل المؤثرة في عملية توزيع أفراد الشرطة عند إعدادهم لأي هيكلية مستقبلية أو حتى عند استقطاب و تعيين أفراد جدد. • ضرورة استئناس الحكومة الفلسطينية بشكل عام و وزارة الداخلية بشكل خاص بالمعايير الدولية الضابطة لعملية توزيع أفراد الشرطة. • العمل على وجود النظم و اللوائح بما يتناسب مع المعايير الدولية و المستجدات في العمل الشرطي و التنمية البشرية لتحقيق أفضل و أجود النتائج. • العمل على وجود نظم و لوائح داخلية تضبط عملية توزيع أفراد الشرطة، و عملية اختيارهم و ترقياتهم. • إفراد أو انشاء وحدة خاصة في جهاز الشرطة لمتابعة و تطبيق و ضبط عملية توزيع أفراد الشرطة و وضع العدد المناسب في المكان المناسب في الوقت المناسب.

• الاستعانة بخبراء أو متخصصين في مجال تخطيط القوى العاملة من حيث تحديد الأعداد اللازمة للمستقبل و مدى كفائتها في الوضع و المكان الذي تعمل فيه.

Main Subjects

Business Administration

Topics

No. of Pages

158

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : إدارة و تنمية الموارد البشرية.

الفصل الثالث : جهاز الشرطة الفلسطينية.

الفصل الرابع : الدراسات السابقة.

الفصل الخامس : العوامل المؤثرة في عملية توزيع أفراد الشرطة.

الفصل السادس : شرطة محافظة غزة أرقام و إحصائيات دراسة مقارنة.

الفصل السابع : منهجية الدراسة.

الفصل الثامن : تحليل النتائج و اختبار الفرضيات.

النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الغماري، علاء محمد أحمد. (2012). العوامل المؤثرة في واقع توزيع أفراد الشرطة في قطاع غزة : مراكز شرطة محافظة غزة و إداراتها المركزية : دراسة حالة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318526

Modern Language Association (MLA)

الغماري، علاء محمد أحمد. العوامل المؤثرة في واقع توزيع أفراد الشرطة في قطاع غزة : مراكز شرطة محافظة غزة و إداراتها المركزية : دراسة حالة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318526

American Medical Association (AMA)

الغماري، علاء محمد أحمد. (2012). العوامل المؤثرة في واقع توزيع أفراد الشرطة في قطاع غزة : مراكز شرطة محافظة غزة و إداراتها المركزية : دراسة حالة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318526

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-318526