أثر تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة على اكتساب القدرة التنافسية : دراسة تطبيقية على الشركات الأردنية لصناعة المنظفات الكيماوية

Other Title(s)

The effect of applying total quality management system on acquiring competitiveness : an applied study on the Jordanian chemical detergents industrial companies

Dissertant

المدهون، محمود رفيق محمود

Thesis advisor

رجب، عادل محمد أحمد

Comitee Members

حسب الرسول، موسى
زيارة، فريد فهمي
العلي، عبد الستار محمد

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Finance and Business Administration

Department

Department of Business Administration

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

1999

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة ما بين بعض متغيرات نظام إدارة الجودة الشاملة و هي (التركيز على الزبائن، و التزام الإدارة العليا بالجودة، و التحسين المستمر، و النظم الإدارية، و الإجراءات التشغيلية) كمتغيرات مستقلة و اكتساب القدرة التنافسية للشركات الأردنية لصناعة المنظفات الكيميائية كمتغير تابع، و قد جرت ترجمة القدرة التنافسية كمتغير تابع إلى مجموعة من المتغيرات الفرعية و هي (الإدارة الفعالة لعناصر المزيج التسويقي، و حصول الشركة على شهادة المواصفات الدولية للجودة، و قدرة الشركة على التصدير إلى الأسواق الخارجية، و الحصة السوقية للشركة) ؛ بالإضافة إلى التعرف على واقع نظام إدارة الجودة الشاملة في الشركات الأردنية لصناعة المنظفات الكيماوية و التعرف أيضا على مشكلات الجودة للمنظفات الكيماوية الأردنية من وجهة نظر كل من المنتجين و المستهلكين للمنظفات الكيماوية، و التعرف على اقتراحات المستهلكين لحلول تلك المشكلات.

و لتحقيق أهداف الدراسة، جرى تصميم أربع استبانات، يمكن توضيحها فيما يلي : أ-استبانة المنتجين للمنظفات الكيماوية الأردنية ؛ و هدفت هذه الاستبانة إلى الدراسة الميدانية لمتغيرات مشكلة البحث من أجل اختبار الفرضيات، بحيث وزعت هذه الاستبانة على عينة من الشركات الأردنية لصناعة المنظفات الكيماوية، بلغ عددها (36 ) شركة و قد تم استعادة (30) استبانة تشكل ما نسبته (% 38.3) من عينة الدراسة، و قد كانت وحدة التحليل هنا هي الشركة.

ب-استبانة المستهلكين للمنظفات الكيماوية؛ و هدفت هذه الاستبانة إلى التعرف على أهم العوامل التي يأخذها المستهلك الأردني عند شرائه للمنظفات الكيماوية، و تم توزيع (400) استبانة على عينة عشوائية من المستهلكين في ست محافظات بالأردن بحيث تم استعادة (371) استبانة منها و التي تشكل ما نسبته ( % 92.75) من عينة، و قد كانت وحدة التخليل هنا الفرد.

ج-استبانة الموزعين للمنظفات الكيماوية؛ و هدفت هذه الاستبانة إلى التعرف على الأهمية النسبية لبعض العوامل الخاصة بتعامل الموزعين مع المنتجين للمنظفات الكيماوية، و اقتصر التوزيع على (7) استبانات فقط وزعت على كبار الموزعين بالمملكة، و تم استعادتها كاملة.

د-استبانة تجار التجزئة؛ و هدفت هذه الاستبانة إلى التعرف على الأهمية النسبية لبعض العوامل الخاصة بتعامل تجار التجزئة مع الموزعين أو المنتجين للمنظفات الكيماوية، و اقتصر التوزيع على (7) من كبار تجار التجزئة بالأردن.

و قد جرى استخدام مجموعة من الوسائل الإحصائية لتحليل بيانات الدراسة، و تتلخص في مجملها بالإحصاء الوصفي المتمثل في حساب التكرارات و النسب المئوية، و الانحدار الخطي البسيط، و الانحدار الخطي المتعدد، و اختبار ((t.و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها ما يلي : 1-أظهرت الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين جميع متغيرات نظام إدارة الجودة الشاملة التي اعتمدها الباحث في الدراسة و اكتساب القدرة التنافسية لشركات المنظفات الكيماوية الأردنية، حيث أن % 96 من التغير في مستوى القدرة التنافسية )المتغير التابع في الدراسة) كان سببه تطبيق متغيرات نظام إدارة الجودة الشاملة (المتغيرات المستقلة في الدراسة).

2- تبين من خلال الدراسة أن هناك أثر لممارسة نشاط التصدير في الشركات الأردنية لصناعة المنظفات الكيماوية على اكتساب القدرة التنافسية لها، حيث أظهرت نتائج البحث الميداني، أن الشركات التي تمارس نشاط التصدير إلى الأسواق الخارجية ذات قدرة تنافسية أعلى من الشركات التي لا تمارس هذا النشاط.

3- أظهرت نتائج البحث الميداني أن الشركات الحاصلة على شهادة المواصفات الدولية للجودة ذات قدرة تنافسية عالية نسبيا قياسا بعددها الذي لم يتجاوز الثلاث شركات في حين أنها تهيمن على نسبة كبيرة من الحصة السوقية في سوق المنظفات الكيماوية الأردنية.

4- أظهرت الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحصة السوقية للشركات الأردنية لصناعة المنظفات الكيماوية و اكتساب القدرة التنافسية، حيث أبرزت نتائج البحث الميداني أن الشركات التي حققت % 75 من الحصة السوقية في سوق المنظفات الكيماوية الأردنية لا تشكل سوى % 10 من مجمل عدد شركات مجتمع الدراسة، و بالرغم من قلة عددها إلا أنها تهيمن على ثلاثة أرباع السوق.

5- بالرغم من أن % 79 من المستهلكين للمنظفات الكيماوية في عينة الدراسة يستخدمون المنظفات الكيماوية الأردنية و أن % 21 منهم يستخدمون المنظفات المستوردة، إلا أن % 7701 منهم يعتقدون بأن المنتجات المستوردة من المنظفات الكيماوية أفضل من حيث الجودة من المنتجات المحلية.

6- سجلت نفقات المستهلكين على المنظفات الكيماوية لعام 1997 أعلى قيمة لها في العاصفة عمان بحيث كانت هذه القيمة تزيد عن 18 مليون دينار أردني ؛ و سجلت هذه النفقات أقل قيمة لها في العام ذاته بمحافظة معان بحيث كانت هذه القيمة 5760831 دينار أردني.

و قد خرجت الدراسة بعدة توصيات، أهمها ما يلي : 1- زيادة اهتمام وزارة الصناعة و التجارة الأردنية و بالتعاون مع مؤسسة المواصفات و المقاييس الأردنية بالقيام في إجراء حصر شامل لكافة المصانع الأردنية الخاصة بتصنيع المواد الخام المستخدمة في تصنيع و إنتاج المنظفات الكيماوية، و العمل علة تقييمها من حيث جودة إنتاجها و من ثم الترويج لها بين الشركات الأردنية لصناعة المنظفات الكيماوية، بحيث يتم بحيث يتم الاستغناء عن المواد الخام المستوردة ذات الأسعار المرتفعة ؛ و التي لها بدائل بالأردن.

2- العمل على إجراء حصر شامل لكافة القوى العاملة الهندسية و الإدارية و الفنية الخاصة بتصنيع المنظفات الكيماوية الأردنية، و تحديد احتياجاتها التدريبية الحالية و المستقبلية من أجل ترسيخ ثقافة الجودة في شركات المنظفات الكيماوية الأردنية.

4- تعميق التعاون بين كل من وزارة الصناعة و التجارة الأردنية، و غرفة صناعة عمان، و الجمعية العلمية الملكية، و مؤسسة المواصفات و المقاييس الأردنية، و الشركات الأردنية لصناعة المنظفات الكيماوية، و الموزعين و كبار التجار للمنظفات الكيماوية؛ من أجل تنظيم لقاءات عمل دورية و متخصصة في مجالات الجودة و المواصفات و الصيانة و التطوير و الإنتاج و التعبئة و التغليف و التسويق لمنتجات المنظفات الكيماوية الأردنية.

5- يتوجب زيادة اهتمام الإدارية العليا في الشركات الأردنية لصناعة المنظفات الكيماوية بعقد لقاءات أسبوعية أو شهرية بين جميع العاملين في الشركة و في كل المستويات، ضمن ما يعرف بحلقات الجودة.

6- يتوجب زيادة اهتمام الإدارات العليا في الشركات الأردنية لصناعة المنظفات الكيماوية بتنظيم مؤتمرات خاصة بالمنظفات الكيماوية الأردنية بالتعاون مع أقسام الهندسة الصناعية و الكيماوية في الجامعات الأردنية؛ بالإضافة إلى ضرورة تنظيم زيارات عربية و دولية جماعية للاطلاع على أحدث ما توصل إليه العالم من تكنولوجيا خاصة بتصنيع المنظفات الكيماوية

Main Subjects

Business Administration

Topics

No. of Pages

198

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار المنهجي للدراسة.

الفصل الثاني : مفهوم إدارة الجودة الشاملة.

الفصل الثالث : مفهوم القدرة التنافسية.

الفصل الرابع : الدراسة الميدانية لمتغيرات مشكلة البحث.

الفصل الخامس : النتائج و التوصيات.

الفصل السادس : تحليل مراجع الدراسة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

المدهون، محمود رفيق محمود. (1999). أثر تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة على اكتساب القدرة التنافسية : دراسة تطبيقية على الشركات الأردنية لصناعة المنظفات الكيماوية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318775

Modern Language Association (MLA)

المدهون، محمود رفيق محمود. أثر تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة على اكتساب القدرة التنافسية : دراسة تطبيقية على الشركات الأردنية لصناعة المنظفات الكيماوية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (1999).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318775

American Medical Association (AMA)

المدهون، محمود رفيق محمود. (1999). أثر تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة على اكتساب القدرة التنافسية : دراسة تطبيقية على الشركات الأردنية لصناعة المنظفات الكيماوية. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318775

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-318775