درجة ممارسة معلمي و معلمات التربية الإسلامية للكفايات التعليمية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين و المعلمات في محافظة عمان

Other Title(s)

The degree of practicing of Islamic education teachers for teaching competencies in secondary stage from the teachers point of view in Amman governorate

Dissertant

الكيلاني، أحمد محمد محي الدين حسين

Thesis advisor

شديفات، يحيى محمد

Comitee Members

الخوالدة، محمد محمود
مصطفى محمد عيسى
مرعي، توفيق أحمد

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Curricula and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

1998

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة ممارسة معلمي و معلمات التربية الإسلامية للكفايات التعليمية في المرحلة الثانوية، و هدفت ايضا الى التعرف على أثر متغيرات الجنس و الخبرة التعليمة و مستوى المؤهل العلمي لمعلم التربية الإسلامية في درجة ممارسة الكفايات التعليمية، و قد حاولت لدراسة الإجابة عن الاسئلة التالية : 1.

ما درجة ممارسة معلمي و معلمات التربية الإسلامية للكفايات التعليمية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين و المعلمات في محافظة عمان ؟ 2.

هل تختلف درجة ممارسة معلمي و معلمات التربية الإسلامية للكفايات التعليمية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين و المعلمات في محافظة عمن باختلاف الخبرة التعليمية لمعلم التربية الإسلامية ؟ 3.

هل تختلف درجة ممارسة معلمي و معلمات التربية الإسلامية للكفايات التعليمية في المرحلة لاثانوية من وجهة نظر المعلمين و المعلمات في محافظة عمان باختلاف لخبرة التعليمية لمعلم التربية الإسلامية ؟ 4.

هل تختلف درجة ممارسة معلمي و معلمات التربية الإسلامية للكفايات التعليمية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين و المعلمات في محافظة عمان باختلاف مستوى المؤهل العملي لمعلم التربية الإسلامية ؟ و قد قام الباحث بتطوير أداة الدراسة و ذلك بالرجوع الى الأدب التربوي و الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، و قد اشتملت أداة الدراسة على (76) كفاية موزعة على ثمانية مجالات هي (التخطيط للتدريس، و تدريس التجويد، و تدريس التفسير، و تدريس الحديث النبوي الشريف، و تدريس السيرة النبوية، و تدريس الفقه، و تدريس العقيدة الإسلامية، و لتقويم).

و بعد أن تم التأكد من صدق محتوى الأداة عن طريق لجنة محكمين و ثباتها عن طريق الإختبار و إعادة الإختبار حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (0.85)، تم تطبيفها على عينة الدراسة البالغ عددها (99) مدرسة ثانوية في محافظة عمان في مديريات تربية (عمان الأولى، و عمان الثانية، و عمان الثالثة) و إختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية كلا حسب نسبة تمثيله للمجتمع الأصلي الذي يقدر ب (198) مدرسة ثانوية بنسبة (50 %) على إفتراض أن في كل مدرسة ثانوية معلما واحدا للتربية الإسلامية. و قد توصلت الدراسة الى النتائج التالية : بلغت درجة ممارسة معلمي و معلمات التربية الإسلامية للكفايات التعليمية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين و المعلمات في محافظة عمان بدرجة ممارسة كبيرة بمتوسط حسابي (3.86)، و قد إحتل مجال تدريس التجويد المرتبة الأولى، و مجال تدريس الفقه المكرتبة الثانية، و مجال التخطيط للتجريس المرتبة الثالثة، و مجال تدريس السيرة النبوية المرتبة الرابعة، و مجال تدريس التفسير المرتبة الخامسة، و مجال تدريس العقيدة الغسلامية المرتبة السادسة، و مجال تدريس الحديث النبوي الشريف المرتبة السابعة، و مجال التقومي المرتبة الثامنة و الأخيرة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في درجة ممارسة معلمي و معلمات التربية الغسلامية للكفايات التعليمية في المرحلة الثانوية تعزى لكل من جنس معلم التربية الغسلامية و خبرته التعليمية و مستوى مؤهله العلمي باستثناء مجالي التخطيط للتدريس و كفايات تدريس الحديث النبوي الشريف تعزى لمتغير الخبرة التعليمية و لصالح مستوى (خمس سنوات فأكثر) في كلا المجالين. و في ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي قد تفيد المؤسسات المختصة بإعداد و تدريب معلم التربية الغظسلامية، و من هذه التوصيات : ضرورة تدريب معلمي التربة الغسلامية على مهارة استخدام الوسائل التعليمية و مصادر التعلم المختلفة. ضرورة توفير التقنيات التربوية و التجهيزات الفنية و مصادر التعلم في المدارس الحكومية. إجراء دراسة تبين إنعكاس درجة ممارسة معلمي التربية الغسلامية للكفايات التعليمية على أداء الطلبة و خاصة في مهارة التجويد.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

98

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الكيلاني، أحمد محمد محي الدين حسين. (1998). درجة ممارسة معلمي و معلمات التربية الإسلامية للكفايات التعليمية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين و المعلمات في محافظة عمان. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318803

Modern Language Association (MLA)

الكيلاني، أحمد محمد محي الدين حسين. درجة ممارسة معلمي و معلمات التربية الإسلامية للكفايات التعليمية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين و المعلمات في محافظة عمان. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (1998).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318803

American Medical Association (AMA)

الكيلاني، أحمد محمد محي الدين حسين. (1998). درجة ممارسة معلمي و معلمات التربية الإسلامية للكفايات التعليمية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين و المعلمات في محافظة عمان. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318803

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-318803