فعل المباشرة و التسبب في الإضرار غير المشروع في القانون المدني الأردني : دراسة مقارنة

Other Title(s)

The direct and causative action in the unlawful injurious act in the Jordanian civil law : a comparative study

Dissertant

خصاونة، مها يوسف عبد الرحمن

Thesis advisor

القشطيني، سعدون ناجي

Comitee Members

الدليمي، نوري حمد خاطر
مرشحة، محمود حسن
الألفي، محمد بن جبر عبده

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Law

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2000

Arabic Abstract

تقوم هذه الدراسة في البحث في مسؤولية المباشر و المتسبب في الإضرار غير المشروع في القانون المدني الأردني، أي لمسؤولية التقصيرية للشخص عن فعله الشخصي سواء أكان مباشرا للضرر أو متسببا فيه، و قد أخذ القانون المدني الأردني بهذين التعبيرين المباشرة و التسبب تأثرا بالفقه الإسلامي، و هما صورتا الغضرار غير المشروع الذي يعتبر الأساس للمسؤولية عن الفعل لاشخصي في القانون المدني الأردني.

و قد تميز القانون المدني الأردني في نطاق الفعل الضار عن قواعد المسؤولية المدنية المعروفة في القوانين المدنية الوضعية الأخرى.

فقد جاء بأحكام مستمدة من الفقه الإسلامي خصوصا في المذهب الحنفي، كما استبعد بها فكرة الخطأ كأساس للمسؤولية عن الأفعال الشخصية، و هذا الأنفراد المتميز يستحق الدراسة بالمقارنة مع ما جاءت به القوانين المدنية الأخرى مثل القانون المدني العراقي و الاماراتي و المصري و السوري و الفرنسي.

و ذلك ضمن ثلاثة فصول : يبحث الفصل الأول في مغهومي المباشرة و التسبب، و ذلك في مبحثين الأول يعالج مفهوم المباشرة و ذلك في مطلبين الأول في تعريف المباشرة و بيان صورها و الثاني في شروط و مدى مسؤولية المباشر.

أما البحث الثاني فإنه يبحث في تحديد مفهوم التسبب و ذلك في مطلبين الأول في تعيف التسبب و صوره و لاثاني في شروط التسبب التي حددها القانون المدني الأردني و هي التعمد أو التعدي أو ان يفضي الفعل إلى ضرر. أما الفصل الثاني : فإنه يبحث في مسؤولية عديم التمييز في المباشرة و التسبب، حيث أنه عند تحديد شروط كل من المباشرة و التسبب يلاحظ أنها لا تحتج إلى إدراك و تمييز إلا في نطاق محدد.

لذلك أثرت إفراد فصل منفرد لبيان مدى مسؤولية عديم التمييز المباشر و المتسبب لتحديد مدى اشتراط هذا الإدرك في كل منهما، و ذلك ضمن مبحثين خصص الأول للبحث في مسؤولية عديم التمييز المباشر و المتسبب حيث أفرد مطلب أول لتحديد مسؤولية عديم التميز المباشر في الفقه الإسلامي و القانون المدني الأردني و مطلب ثان لتحديد مسؤولية عدم التمييز المتسبب و تحديد نطاق المسؤولية بموجبه و مدى إمكانية استبعاد الإدراك في الفاعل المتسبب.

أما المبحث الثاني فإنه يبحث في تقويم في موقف القانون المدني الأردني مقارنة مع موقف القونين الأخرى سواء تلك المؤيدة لمسؤولية عديم التمييز كالقانونين العراقي و الإمارتي، أو لارافضة لمسؤوليته كالقانون الفرنسي و السوري و المصري.

و ذلك في مطلبين الاول يبحث في الاتجاه المؤيد لمسؤولية عدم التمييز و الثاني في الاتجاه الرافض له.

أما الفصل الأخير من الرسالة و هو الفصل الثلث حيث يقوم بدراسة دور المباشرة و التسبب في تحديد علاقة السببية، حيث أن دراسة المباشرة و التسبب البحث في حالة تعدد الأسباب و خاصة في حالة اجتماع المباشر مع المتسبب و لهذا فإن هذا الفصل سينقسم إلى مبحثين يتعلق الاول في تحديد علاقة السببية في كل من المباشرة و التسبب حيث ينقسم إلى مطلبين الأول بتحديد علاقة السببية في المباشرة و الثاني في تحديد العلاقة في التسبب.

أما المبحث الثاني فإنه يبحث في حالة تعدد الأسباب حيث ينقسم إلى مطلبين يبحث الأول في حالة تعدد الأسباب التي هي من جنس واحد و لاثاني يبحث في تعدد الأسباب المختلفة في القوة كما في حالة اجتماع المباشر مع المتسبب.

و في نهاية الرسالة سنتعرض للخاتمة حيث سيتم عرض الملاحظات النهائية على البحث من خلالها.

Main Subjects

Law

Topics

No. of Pages

117

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : مفهوما المباشرة و التسبب.

الفصل الثاني : مسؤولية عديم التمييز في المباشرة و التسبب.

الفصل الثالث : دور المباشرة و التسبب في تحديد علاقة السببية.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

خصاونة، مها يوسف عبد الرحمن. (2000). فعل المباشرة و التسبب في الإضرار غير المشروع في القانون المدني الأردني : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318807

Modern Language Association (MLA)

خصاونة، مها يوسف عبد الرحمن. فعل المباشرة و التسبب في الإضرار غير المشروع في القانون المدني الأردني : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2000).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318807

American Medical Association (AMA)

خصاونة، مها يوسف عبد الرحمن. (2000). فعل المباشرة و التسبب في الإضرار غير المشروع في القانون المدني الأردني : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318807

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-318807