دراسة بعض الصفات الفيزيائية و الكيميائية لمياه العيون في ناحية الشنافية التابعة لمحافظة الديوانية-العراق

Other Title(s)

A study of some physical and chemical properties of Al-Shanafiya spring water in al-Diwaniya Governorate Iraq

Author

حيدر مشكور حسين

Source

مجلة جامعة الكوفة لعلوم الحياة

Issue

Vol. 4, Issue 2 (31 Dec. 2012)8 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Science Department of live Sciences

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

8

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment

Topics

Abstract AR

شمل هذا البحث القيام بدراسة ميدانية و بيئية للتعرف على نوعية مياه العيون في ناحية الشنافية التابعة لمحافظة الديوانية لمدة خمسة شهور بدا من (كانون الثاني لغاية مايس للعام 2010) و تضمن ذلك أخذ 20 عينة من تلك المياه و بمعدل أربع عينات شهريا لكل من العيون المدروسة و هي عين عبيد و عين ضحج و عين شويرد.

غذ تمت دراسة بعض الصفات الفيزيائية و الكيميائية حيث وجد أن قيم Ph كان ضمن الحدود المسموح بها للشرب و السقي في جميع العينات و في جميع الأشهر المدروسة حيث بلغت بين (7.2-7.5) و أن الحدود المسموح بها هي (6.5-8.5).

بالنسبة للعكارة Turbidity يلاحظ من خلال النتائج أن مياه عين عبيد كانت ضمن الحدود المسموح بها في جميع الأشهر ما عدا شهر مايس فكانت 16.7 NTU و أن الحدود المسموح بها NTU 5 لمياه الشرب أما في مياه عين ضحج فكانت مثالية حيث بلغت (0.05-3) NTU و في مياه عين شويرد فكنت جميع القيم أعلى من الحدود المسموح بها حيث بلغت (5.9-40) NTU.) كما نلاحظ أن هذه العيون عالية الملوحة جد و خاصة عين عبيد كانت قيم التوصيلية عالية جدا إذ تصنف المياه ذات التوصيلية 2250 µS / CM بأنها مياه مالحة جد، يلاحظ ارتفاع العسرة في مياه هذه العيون ما عدا عين ضحج حيث كانت العسرة مقبولة نوعا ما.

أما قيم القاعدية فأن أغلب العينات كانت ضمن الحدود المسموح بها رغم وجود ارتفاعات بسيطة و أن الحدود المسموح بها هي 200 ملغم / لتر.

و من خلال النتائج نلاحظ زيادة كبيرة في نسبة كبريتات في كل العيون و في جميع الأشهر المدروسة حيث كانت بكميات كبيرة جدا حيث تراوحت بين (1430-1790) ملغم / لتر.

أما بالنسبة للكلوريدات نلاحظ أن قيمها في جميع العيون المدروسة و لكافة الأشهر كانت ضمن الحدود المسموح بها إذ تراوحت من (170-395) ملغم / لتر علما أن الحدود المسموح بها هي 600 ملغم / لتر.

أما المتطلب الحيوي للأوكسجين (BOD) فكانت جميع النتائج ضمن الحدود المسموح بها.

American Psychological Association (APA)

حيدر مشكور حسين. 2012. دراسة بعض الصفات الفيزيائية و الكيميائية لمياه العيون في ناحية الشنافية التابعة لمحافظة الديوانية-العراق. مجلة جامعة الكوفة لعلوم الحياة،مج. 4، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318866

Modern Language Association (MLA)

حيدر مشكور حسين. دراسة بعض الصفات الفيزيائية و الكيميائية لمياه العيون في ناحية الشنافية التابعة لمحافظة الديوانية-العراق. مجلة جامعة الكوفة لعلوم الحياة مج. 4، ع. 2 (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318866

American Medical Association (AMA)

حيدر مشكور حسين. دراسة بعض الصفات الفيزيائية و الكيميائية لمياه العيون في ناحية الشنافية التابعة لمحافظة الديوانية-العراق. مجلة جامعة الكوفة لعلوم الحياة. 2012. مج. 4، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318866

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-318866