تأثير التفكير الاستراتيجي في استراتيجيات إدارة الموارد البشرية : دراسة ميدانية تحليلية لأراء عينة من المديرين في وزارة الصحة العراقية

Other Title(s)

Effect of strategic thinking in human resource management strategies : analytical field study of the views of a sample of managers in the Iraqi Ministry of Health

Time cited in Arcif : 
18

Author

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 18, Issue 67 (30 Sep. 2012), pp.27-57, 31 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2012-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

31

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

سعى الباحث إلى تشخيص مستوى انعكاس مهارات التفكير الاستراتيجي (حدس، تأمل، إبداع) لدى المديرين في وزارة الصحة العراقية و بعض المؤسسات التابعة لها في صياغة استراتيجيات إدارة الموارد البشرية : (اختبار و تعيين، تدريب، تحفيز، تقييم أداء) إدراكا منه لأهمية الموضوعين المبحوثين، و لأهمية النتائج المتوقعة منه للميدان المبحوث، اختار الباحث عينة بحجم (50) من المديرين العاملين و مديري الأقسام في مقر وزارة و دائرتي صحة بغداد / الكرخ و الرصافة و مدينة الطب و العيادات الشعبية بوصفهم أكثر اهتماما بالموضوع.

و كانت أبرز النتائج التي تم التوصل إليها تشير إلى أن مستوى مهارات التفكير الاستراتيجي لدى مديري الميدان المبحوث كان فوق المتوسط و إلى تأثير قوي لتلك المهارات في إستراتيجية الاختيار و التعيين، و أقل قوة في إستراتيجية التحفيز و عدم انعكاسه بالتأثير في إستراتيجيتي التدريب و التطوير، و تقييم الأداء.

American Psychological Association (APA)

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم. 2012. تأثير التفكير الاستراتيجي في استراتيجيات إدارة الموارد البشرية : دراسة ميدانية تحليلية لأراء عينة من المديرين في وزارة الصحة العراقية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 18، ع. 67، ص ص. 27-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318985

Modern Language Association (MLA)

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم. تأثير التفكير الاستراتيجي في استراتيجيات إدارة الموارد البشرية : دراسة ميدانية تحليلية لأراء عينة من المديرين في وزارة الصحة العراقية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 18، ع. 67 (2012)، ص ص. 27-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318985

American Medical Association (AMA)

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم. تأثير التفكير الاستراتيجي في استراتيجيات إدارة الموارد البشرية : دراسة ميدانية تحليلية لأراء عينة من المديرين في وزارة الصحة العراقية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2012. مج. 18، ع. 67، ص ص. 27-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318985

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 53-57

Record ID

BIM-318985