تحليل تأثير بعض المتغيرات على مرض سوء التغذية المتمثل بوزن الطفل للأطفال دون سن الخامسة من العمر : دراسة تحليلة و تطبيقية

Other Title(s)

Analyze the impact of some variables on the manlnutrition disease

Joint Authors

الحكيم، معاني أحمد
قاسم، بهاء عبد الرزاق

Source

مجلة الخليج العربي

Issue

Vol. 39, Issue 1-2 (30 Jun. 2011), pp.94-108, 15 p.

Publisher

University of Basrah Basrah and Arab Gulf Studies Center

Publication Date

2011-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

15

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

يعد مرض سوء التغذية ذا تأثيرين مباشر و غير مباشر على المجتمع.

فالمباشر يؤدي إلى ظهور حالات مرض سوء التغذية و التأثير غير المباشر يظهر في زيادة معدلات الأمراض بين الأطفال دون سن الخامسة من العمر و تأخر النمو الجسمي و العقلي و قلة النشاط مما يؤدي إلى انخفاض العمر المتوقع.

فوزن الطفل عند الولادة يعد العامل الوحيد الذي يحدد الفرصة المبكرة في البقاء و النمو.

يتعلق استمرار حدوث مرض سوء التغذية في مجتمع ما بعدة عوامل غذائية و غير غذائية يحدد تأثيرها النسبي أو التراكمي طبقا للحالة الغذائية و ما ينتج عنها من المعاناة أو الوفاة أو الإعاقة.

لذا يهدف البحث إلى تحليل تأثير بعض المتغيرات على مرض سوء التغذية لدى الأطفال دون سن الخامسة من العمر و المتمثل بوزن الطفل.

كما اعتمد فرضية مفادها (وجود عدة متغيرات تؤثر بشكل مباشر على وزن الطفل دون سن الخامسة من العمر) أما مرحلة التطبيق فقد جاءت على بيانات جمعت عن طريق توزيع استمارة استبيان تشتمل (69) سؤالا وزعت على (50) عائلة ممن يعاني أطفالها من مرض سوء التغذية للأعمار دون خمس سنوات من سكنة منطقة حمدان التابعة لقضاء أبي الخصيب في محافظة البصرة جنوب العراق.

و أخيرا خلص البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها أن متغيري عمر الطفل و التلقيحات الصحية هما الأكثر تأثيرا على مرض سوء التغذية.

American Psychological Association (APA)

الحكيم، معاني أحمد وقاسم، بهاء عبد الرزاق. 2011. تحليل تأثير بعض المتغيرات على مرض سوء التغذية المتمثل بوزن الطفل للأطفال دون سن الخامسة من العمر : دراسة تحليلة و تطبيقية. مجلة الخليج العربي،مج. 39، ع. 1-2، ص ص. 94-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319028

Modern Language Association (MLA)

الحكيم، معاني أحمد وقاسم، بهاء عبد الرزاق. تحليل تأثير بعض المتغيرات على مرض سوء التغذية المتمثل بوزن الطفل للأطفال دون سن الخامسة من العمر : دراسة تحليلة و تطبيقية. مجلة الخليج العربي مج. 39، ع. 1-2 (2011)، ص ص. 94-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319028

American Medical Association (AMA)

الحكيم، معاني أحمد وقاسم، بهاء عبد الرزاق. تحليل تأثير بعض المتغيرات على مرض سوء التغذية المتمثل بوزن الطفل للأطفال دون سن الخامسة من العمر : دراسة تحليلة و تطبيقية. مجلة الخليج العربي. 2011. مج. 39، ع. 1-2، ص ص. 94-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319028

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 106-108

Record ID

BIM-319028