استعمال تحديد التكلفة المستهدفة في تنفيد استراتيجية المواجهة : دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية

Other Title(s)

Using target costing in implementation confrontational strategy : applied study in general company for electronic industries

Time cited in Arcif : 
3

Author

مشتاق كامل فرج

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 18, Issue 67 (30 Sep. 2012), pp.415-452, 38 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2012-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

38

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

خلص البحث إلى أن الاستراتيجيات التي قدمها بورتر بوصفها استراتيجيات عامة قابلة للتطبيق لأي حجم و نوع من الوحدات الاقتصادية لا يمكن تطبيقها على الكثير من الوحدات الاقتصادية في العالم بشكل عام و في العراق بشكل خاص فالكثير من الوحدات الاقتصادية لا تمتلك الموارد و الكفاءات التي تمكنها من تقديم منتج فريد من نوعه في أذهان الزبائن، و من ثم تبني استراتيجية التمايز، و تفتقر الكثير من الوحدات الاقتصادية إلى الموارد و الكفاءات التي تجعلها قائد التكلفة أو المنتج (producer) الأقل تكلفة، فالمتمايزون و قادة التكلفة هم الأقلية في العالم، أما الأكثرية في العالم فهم غير المتمايزين و غير قادة التكلفة.

إن الوحدات الاقتصادية من غير المتمايزين و من غير قادة التكلفة ينبغي أن تتبنى استراتيجية المواجهة، و أن تتنافس فيما بينها من خلال الخصائص الرئيسية الثلاثة للمنتج، أو ما يطلق عليها ثلاثية البقاء، و هي التكلفة، و الجودة، و الوظائفية، فمواجهة المنافسين من خلال هذه الثلاثية هو ما يمكن الوحدة الاقتصادية من البقاء و الاستمرار في النجاح.

كما خلص البحث أيضا إلى أن تحديد التكلفة المستهدفة هي الأداة الفعالة التي تمكن الوحدات الاقتصادية من الوصول إلى التكلفة و الجودة و الوظائفية التي يقدمها المنافسون، و من ثم تحقيق المنافسة في ثلاثية البقاء و أخيرا تطبيق استراتيجية المواجهة

American Psychological Association (APA)

مشتاق كامل فرج. 2012. استعمال تحديد التكلفة المستهدفة في تنفيد استراتيجية المواجهة : دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 18، ع. 67، ص ص. 415-452.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319089

Modern Language Association (MLA)

مشتاق كامل فرج. استعمال تحديد التكلفة المستهدفة في تنفيد استراتيجية المواجهة : دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 18، ع. 67 (2012)، ص ص. 415-452.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319089

American Medical Association (AMA)

مشتاق كامل فرج. استعمال تحديد التكلفة المستهدفة في تنفيد استراتيجية المواجهة : دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2012. مج. 18، ع. 67، ص ص. 415-452.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319089

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 452

Record ID

BIM-319089