تطوير كفايات التدريسيين الجامعيين في ضوء إدارة الجودة الشاملة

Joint Authors

الطائي، فاضل عبد فيضي
الربيعي، محمود داود سلمان

Source

مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية

Issue

Vol. 3, Issue 4 (31 Dec. 2011), pp.1-8, 8 p.

Publisher

University of Misan Faculty of Physical Education and Sports Science

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

8

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

ان فلسفة ادارة الجودة الشاملة تعتمد على مفهوم النظم و التي تنظر الى المؤسسة يشكل شامل لإحداث تغييرات إيجابية مرغوبة فيها و ذلك يتناول كل جزء داخل المؤسسة و تطويره بالشكل المرغوب للوصول إلى جودة أفضل.

إن التدريسين الجامعيون يعتمد عليهم يشكل أساسي في تطبيق نظام الجودة الشاملة في التعليم الجامعي للحصول على نوعية ذات جودة عالية من الطلبة القادرين على إحداث التطور و التحسين في مجتمعهم و تكمن أهمية البحث في إفادة صانعي القرار بالجامعات في تدريب التدريسيين على كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملة أثناء ممارستهم أعمالهم، و بضرورة إيمانهم بأهمية الجودة و الحاجة إلى تطبيقها و بذل ما يمكن لبلوغ أهدافها على أن يكون تحسين الجودة جهدا مستمرا لا يتوافق عند حد معين، و اقتراح تصور لتحسين أدائهم ليتلائم مع مفهوم إدارة الجودة الشاملة.

و شملت العينة على تدريسيي الجامعات العراقية و في ضوء التحليل النظري للبحث، تم وضع التصورات المقترحة الانية لتطوير كفايات التدريسيين : ١- التركيز على أداء التدريسيين بصورة مستمرة على كيفية تطبيق مفاهيم الجودة الشاملة بالجامعات للاستفادة منه بطريقة صحيحة.

2- إقامة دورات تدريبية مستمرة للتدريسيين على عمليات تطبيق و تنفيذ مهارات إدارة الجودة الشاملة في العمل و متابعة أدائهم بشكل مستمر.

وضع معايير علمية عند اختيار التدريسيين بالجامعات بناء على موصفات جديدة ترتبط بكفايات و خبرات علمية مرتبطة بمفاهيم الجودة الشاملة.

American Psychological Association (APA)

الربيعي، محمود داود سلمان والطائي، فاضل عبد فيضي. 2011. تطوير كفايات التدريسيين الجامعيين في ضوء إدارة الجودة الشاملة. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية،مج. 3، ع. 4، ص ص. 1-8.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319177

Modern Language Association (MLA)

الربيعي، محمود داود سلمان والطائي، فاضل عبد فيضي. تطوير كفايات التدريسيين الجامعيين في ضوء إدارة الجودة الشاملة. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية مج. 3، ع. 4 (2011)، ص ص. 1-8.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319177

American Medical Association (AMA)

الربيعي، محمود داود سلمان والطائي، فاضل عبد فيضي. تطوير كفايات التدريسيين الجامعيين في ضوء إدارة الجودة الشاملة. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية. 2011. مج. 3، ع. 4، ص ص. 1-8.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319177

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 8

Record ID

BIM-319177