دراسة مقارنة لتأثير النشاط البدني المنتظم في بعض المتغيرات الفسيولوجية و البيوكيميائية لدى طلبة جامعة البصرة : بحث وصفي

Joint Authors

الإمارة، ياسين حبيب عزال
وفاء صالح عبد الرضا
حسين علي محسن

Source

مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية

Issue

Vol. 3, Issue 4 (31 Dec. 2011), pp.30-38, 9 p.

Publisher

University of Misan Faculty of Physical Education and Sports Science

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

9

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

تتمثل أهمية هذا البحث من خلال تقديم حقائق علمية مثبتة عن دور و أهمية ممارسة الأنشطة البدنية في إحداث تكيفات وظيفية إيجابية لدى الأفراد المنتظمين في ممارسة الأنشطة البدنية في بعض المتغيرات الفسيولوجية و الكيمياء الحيوية و التي تعد من الدلائل و المؤشرات على مستوى أفضل من الكفاءة الوظيفية التي تنعكس بشكل إيجابي على الحياة العملية للأفراد بعد مقارنتها بأفراد من ذات المجتمع و التعرف على مستوى الفروق فيما بين الممارسين و غير الممارسين للأنشطة البدنية.

أما مشكلة البحث في دراسة الفروق فيما بين الطلبة الرياضيين و غير الرياضيين على الرغم من تيقن الباحثين أن مستويات كلا الفريقين يقعان ضمن الحدود الطبيعية إذ كان الهدف الوقوف على مستوى الفروق بهدف إعطاء صورة واضحة عن أهمية و دور ممارسة الأنشطة الرياضية على المستوى الوظيفي للأفراد من أجل محاولة الإسهام في دفع شرائح المجتمع كافة من غير الرياضيين لمزاولة الأنشطة البدنية من أجل الارتقاء بواقعهم الصحي و الوظيفي الذي يصب في مصلحة المجتمع بصورة عامة من خلال زيادة القدرة على الإنتاج فضلا عن تمتع أفراد المجتمع بمستوى من المقدرة على مقاومة الأمراض بصورة عامة و أمراض المدنية على وجه الخصوص، أما أهداف البحث : 1- قياس بعض المتغيرات الفسيولوجية و البيوكيميائية لعينة البحث و مقارنتها بالمعايير الطبيعية.

2- الفروق فيما بين مجموعتي البحث لمستوى القياسات الوظيفية المعتمدة في الدراسة. أما عينة البحث فاختيرت بالطريقة العمدية و هم طلاب جامعة البصرة موقع كرمة علي و البالغ عددهم (80) طالبا، أما الباب الرابع فاحتوى على عرض و تحليل و مناقشة نتائج البحث، أما الباب الخامس فتضمن الاستنتاجات و التوصيات و كانت أهم الاستنتاجات : 1- أفضلية معنوية من حيث الانخفاض في معدل ضربات القلب و عدد مرات التنفس لصالح الممارسين للنشاط البدني المنتظم.

2- أفضلية معنوية من حيث الزيادة في عدد كريات الدم الحمر و البيض و حجم الدم المضغوط.

American Psychological Association (APA)

حسين علي محسن والإمارة، ياسين حبيب عزال ووفاء صالح عبد الرضا. 2011. دراسة مقارنة لتأثير النشاط البدني المنتظم في بعض المتغيرات الفسيولوجية و البيوكيميائية لدى طلبة جامعة البصرة : بحث وصفي. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية،مج. 3، ع. 4، ص ص. 30-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319201

Modern Language Association (MLA)

حسين علي محسن....[و آخرون]. دراسة مقارنة لتأثير النشاط البدني المنتظم في بعض المتغيرات الفسيولوجية و البيوكيميائية لدى طلبة جامعة البصرة : بحث وصفي. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية مج. 3، ع. 4 (2011)، ص ص. 30-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319201

American Medical Association (AMA)

حسين علي محسن والإمارة، ياسين حبيب عزال ووفاء صالح عبد الرضا. دراسة مقارنة لتأثير النشاط البدني المنتظم في بعض المتغيرات الفسيولوجية و البيوكيميائية لدى طلبة جامعة البصرة : بحث وصفي. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية. 2011. مج. 3، ع. 4، ص ص. 30-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319201

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 38

Record ID

BIM-319201