تصميم و بناء مقياس لتقييم تنظيم بطولة الدوري العراقي بكرة القدم

العناوين الأخرى

Design and construction of a scale to assess the organization of the iraqi league football submitted from the presence of

المؤلف

الكروشي، علاء جبار عبود جواد

المصدر

مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية

العدد

المجلد 5، العدد 5 (30 يونيو/حزيران 2012)، ص ص. 1-43، 43ص.

الناشر

جامعة ميسان كلية التربية الرياضية

تاريخ النشر

2012-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

43

التخصصات الرئيسية

العلوم الرياضية والتربية البدنية

الموضوعات

الملخص AR

إن من أبرز أوجه الرعاية للعبة كرة القدم هو تنظيم البطولات للأندية التي تناولها لخلق روح التنافس بين لاعبي الفرق المشاركة لإبراز أو إظهار قدراتهم البدنية و المهارية و الخططية و النفسية و المعرفية في مجال اللعبة كما إن التقدم في أي مجال من مجالات الحياة لا يمكن معرفته إلا من خلال القياس لذلك تعد المقاييس من أهم وسائل التقييم و التشخيص لمواطن الضعف و القوة و الصح و الخطأ في حالة الموضوع المقاس و منها تنظيم البطولات.

أما أهمية البحث فتتجلى في ضرورة إشعار القائمين و المهتمين بلعبة كرة القدم بأنه لا بد من وجود مقياس يصل على إعطاء قيمه موضوعية رقمية لتقييم تنظيم البطولات التي ينظمها الاتحاد المركزي أو الفرعي من خلال لجنة المسابقات الموجودة في الاتحاد ليكون هذا الرقم دليلا على مدى التطور الحاصل في مجال تنظيم البطولات و بالتالي يعد تقيما لجهود المنظمين.

و تكمن مشكلة البحث في سؤال المنظمين لبطولة الدوري عن قيمة النجاح الجهد المبذول من قبل المنظمين لهذه البطولة؟ و عن قيمة النجاح الذي حققته البطولة على مستوى التنظيم؟ فكثيرا ما تكون الإجابة على هذا التساؤل من خلال التقديرات الذاتية و بالمستويات (جيد، جيد جدا، ....الخ) و لعدم وجود مقياس لهذه الحالة التنظيمية التي تعطي الرقم الموضوعي لمستوى التنظيم لذا سعى الباحث في حل هذه المشكلة حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي و تم تطبق البحث على لجان تنظيم بطولات الدوري العراقي من خلال استخدام بيانات هذه البطولات للفترة من (1972-2010) حيث كانت عينة البحث تمثل بيانات ٣٧ بطولة و تم تحصل الأسس العلمية للمقياس (الصدق و الثبات و الموضوعية و القدرة التمييزية و درجة الصعوبة) و بهذا خلوص البحث بالتوصية التالية بضرورة استخدام هذا المقياس لبيان درجة التقييم لتنظيم أي بطولة لدوري العراقي.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الكروشي، علاء جبار عبود جواد. 2012. تصميم و بناء مقياس لتقييم تنظيم بطولة الدوري العراقي بكرة القدم. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية،مج. 5، ع. 5، ص ص. 1-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319477

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الكروشي، علاء جبار عبود جواد. تصميم و بناء مقياس لتقييم تنظيم بطولة الدوري العراقي بكرة القدم. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية مج. 5، ع. 5 (2012)، ص ص. 1-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319477

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الكروشي، علاء جبار عبود جواد. تصميم و بناء مقياس لتقييم تنظيم بطولة الدوري العراقي بكرة القدم. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية. 2012. مج. 5، ع. 5، ص ص. 1-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319477

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-319477