اتجاهات النخب السياسية حول مشاركة المرأة من خلال الكوتا : دراسة ميدانية

Other Title(s)

Political elite's attitude toward's women participation under quota : field sutdy

Joint Authors

غوانمة، نرمين يوسف
الثبيتات، قاسم جميل

Source

المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية

Issue

Vol. 3, Issue 3 (31 Jul. 2011), pp.225-245, 21 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-07-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

21

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

انطلاقا من أهمية دور المرأة في الحياة السياسية خاصة بعد عام ١٩٨٩ م و عودة الحياة الديمقراطية و السماح بترخيص الأحزاب و إعادة الانتخابات البرلمانية، و ما كفله الدستور الأردني للمرأة من حقوق سياسية و منحها حق التصويت و الترشيح على مستوى الانتخابات البرلمانية الذي تم من خلال مرسوم ملكي عام ١٩٧٤ م و حقها في إشغال المناصب العامة و المشاركة في التنظيمات السياسية و النقابية و المهنية، فإن مشاركة المرأة في الحياة السياسية ظل ضعيفا لأن المجتمع الأردني لم يثق بقدرة المرأة على العمل السياسي الذي هو من اختصاص الرجل.

و لمواجهة هذا الواقع، استخدمت الدولة الأردنية بعض أساليب التمييز الإيجابي للتعويض عن هذا الفشل للمرأة الأردنية في المشاركة السياسية، و ذلك عن طريق التمثيل النسبي للنساء في البرلمان (الكوتا).

و جاءت هذه الدراسة لتبين اتجاهات النخب السياسية في مجلس الأمة الخامس عشر (الأعيان و النواب) نحو مشاركة المرأة الأردنية في العمل السياسي في ظل نظام الكوتا و خلصت الدراسة إلى مدى موافقة النخب السياسية في عمل المرأة في الحقل السياسي و لكن ضمن نظام الكوتا كمرحلة مؤقتة حتى تستطيع المرأة إقناع المجتمع و خصوصا النساء في انتخابها و مشاركتها في العملية السياسية و اتخاذ القرار

American Psychological Association (APA)

غوانمة، نرمين يوسف والثبيتات، قاسم جميل. 2011. اتجاهات النخب السياسية حول مشاركة المرأة من خلال الكوتا : دراسة ميدانية. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية،مج. 3، ع. 3، ص ص. 225-245.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319479

Modern Language Association (MLA)

غوانمة، نرمين يوسف والثبيتات، قاسم جميل. اتجاهات النخب السياسية حول مشاركة المرأة من خلال الكوتا : دراسة ميدانية. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية مج. 3، ع. 3 (تموز 2011)، ص ص. 225-245.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319479

American Medical Association (AMA)

غوانمة، نرمين يوسف والثبيتات، قاسم جميل. اتجاهات النخب السياسية حول مشاركة المرأة من خلال الكوتا : دراسة ميدانية. المجلة الأردنية في القانون و العلوم السياسية. 2011. مج. 3، ع. 3، ص ص. 225-245.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319479

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 244-245

Record ID

BIM-319479