تقيم الفاعلية المنظمية لمؤسسات التلعيم الجامعي : دراسة تطبيقية على عينة من كليات الإدارة و الاقتصاد في الجامعات الرسمية العراقية

Author

آل ياسين، محمد محمد حسن

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات

Issue

Vol. 2, Issue 27 (30 Jun. 2012), pp.49-96, 48 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

48

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يعد مفهوم الفاعلية المنظمية مفهوما معاصرا يمكن من خلاله النظر إلى تقويم درجة تمكن المنظمات الإدارية من الاضطلاع بمهامها و أنشطتها الفنية و الإدارية و مستوى أدائها و قدرتها على تحقيق أهدافها التشغيلية و الشاملة و قياسها.

و نظرا لما تشكله مؤسسات التعليم الجامعي (كليات الإدارة و الاقتصاد في الجامعات الرسمية العراقية-عينة-الدراسة) من أهمية في نشر التعليم و النهوض به، و تنمية المعرفة، و توسيع قاعدتها الوطنية و صناعة المعرفة الجديدة و نشرها، و إجراء البحوث العلمية، و توفير الموارد البشرية المؤهلة علميا و مهنيا و القادرة على تطوير برامج التنمية المختلفة و قيادتها، فقد اتجهت هذه الدراسة إلى البحث في هذا الجانب المهم هادفةً من ذلك إلى تقويم فاعلية الكليات المبحوثة. و اعتمادا على المراجعة الموسعة للأدب الإداري ذي الصلة، و نتائج العديد من الدراسات و البحوث التطبيقية صيغت مشكلة الدراسة، و وضعت فرضيتان لها، و صممت استبانة وفق مقياس (Cameron : 1978) المخصص لتقويم فاعلية مؤسسات التعليم العالي (الجامعي) الذي استخدمه هو و العديد من الباحثين في دراساتهم التطبيقية، و جمعت البيانات عن طريق توزيع الاستبانة على عينة الدراسة–عمداء كليات الإدارة و الاقتصاد و رؤساء الأقسام العلمية فيها–و بواقع (60) استبانة صالحة للتحليل، و من ثم عولجت تلك البيانات بعد فرزها و تبويبها باستخدام معامل الارتباط لـ (Spearman)، و معامل التباين لـ (Kruskal-Wallis) و قد خلصت الدراسة إلى أن الكليات تتسم بعلاقات إيجابية بين أبعاد الفاعلية المنظمية المدركة لها من قبل عينة الدراسة (على المقياس الكلي)، و في سبعة أبعاد من أبعاد الفاعلية المنظمية الثمانية المبحوثة (منفردة)، كما أن الكليات تتباين في مستويات فاعليتها المنظمية المدركة في خمسة أبعاد، و تتقارب في ثلاثة، مما أدى إلى ظهور (5) كليات ذات مستوى فاعلية عند المتوسط العام، و (5) كليات أخرى دون المتوسط العام.

American Psychological Association (APA)

آل ياسين، محمد محمد حسن. 2012. تقيم الفاعلية المنظمية لمؤسسات التلعيم الجامعي : دراسة تطبيقية على عينة من كليات الإدارة و الاقتصاد في الجامعات الرسمية العراقية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات،مج. 2، ع. 27، ص ص. 49-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319542

Modern Language Association (MLA)

آل ياسين، محمد محمد حسن. تقيم الفاعلية المنظمية لمؤسسات التلعيم الجامعي : دراسة تطبيقية على عينة من كليات الإدارة و الاقتصاد في الجامعات الرسمية العراقية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات مج. 2، ع. 27 (حزيران 2012)، ص ص. 49-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319542

American Medical Association (AMA)

آل ياسين، محمد محمد حسن. تقيم الفاعلية المنظمية لمؤسسات التلعيم الجامعي : دراسة تطبيقية على عينة من كليات الإدارة و الاقتصاد في الجامعات الرسمية العراقية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات. 2012. مج. 2، ع. 27، ص ص. 49-96.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319542

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 85-96

Record ID

BIM-319542