فاعلية أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها

Time cited in Arcif : 
10

Author

الطراونة، سليمان محمد

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات

Issue

Vol. 2, Issue 27 (30 Jun. 2012), pp.97-132, 36 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

36

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مستوى فاعلية أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية المتفرغين، و ممن هم برتبة (أستاذ، و أستاذ مشارك، و أستاذ مساعد) في جامعة البلقاء التطبيقية، و البالغ تعدادهم الكلي (718) عضوا، شملت العينة التي اختيرت بطريقة عشوائية (115) عضو هيئة تدريس، و تحقيقا لأهداف الدراسة استخدمت استبانة فاعلية الأداء التي طورها الباحث.

أظهرت النتائج أن هناك درجات مرتفعة من الأداء في المجال الإداري و الفني لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية، و درجات متوسطة في مجالات التدريس و التعليم، و العمل و البحث العلمي، و البيئة و خدمة المجتمع.

كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال العمل و البحث العلمي بين الكليات الإنسانية و الكليات العلمية لصالح الكليات العلمية، و حسب متغير الجنس لصالح الذكور، و لم يظهر أن هناك فروقا تبعا للكلية و للجنس في المجالات الأخرى.

كما لم يظهر أن هناك فروقا في جميع المجالات تبعا للرتبة الأكاديمية و الخبرة لدى أعضاء هيئة التدريس، و قد توصل الباحث إلى بعض التوصيات من أهمها : عقد ورش عمل تدريبية في مجال إدارة الأقسام الأكاديمية تتناول أهمية دور رئيس القسم في تنمية البيئة، و خدمة المجتمع المحلي، و تطوير البحث العلمي من خلال وضع تعليمات واضحة من قبل إدارة الجامعة لمساعدتهم في الوصول إلى درجة عالية من الفاعلية في الأداء لهذا الدور الريادي.

American Psychological Association (APA)

الطراونة، سليمان محمد. 2012. فاعلية أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات،مج. 2، ع. 27، ص ص. 97-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319546

Modern Language Association (MLA)

الطراونة، سليمان محمد. فاعلية أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات مج. 2، ع. 27 (حزيران 2012)، ص ص. 97-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319546

American Medical Association (AMA)

الطراونة، سليمان محمد. فاعلية أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات. 2012. مج. 2، ع. 27، ص ص. 97-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319546

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 130-132

Record ID

BIM-319546