واقع فعالية نظم المعلومات من وجهة نظر متخذي القرار في جامعة القدس المفتوحة

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
9

المؤلفون المشاركون

رومي، إسماعيل موسى
علي محمود صلاح

المصدر

مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات

العدد

المجلد 2، العدد 27 (30 يونيو/حزيران 2012)، ص ص. 133-158، 26ص.

الناشر

جامعة القدس المفتوحة عمادة البحث العلمي و الدراسات العليا

تاريخ النشر

2012-06-30

دولة النشر

فلسطين (الضفة الغربية)

عدد الصفحات

26

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

يعد نجاح نظم المعلومات و فعاليتها من الأمور الجوهرية، لما له من أثر كبير على نجاح المؤسسات.

و تعد جامعة القدس المفتوحة من المؤسسات التي تعتمد في عملها على نظم معلومات متنوعة ؛ و من أبرز هذه النظم : نظام معلومات القبول و التسجيل، و نظام معلومات الشؤون الطلابية، و نظام معلومات الموارد البشرية، و نظام معلومات اللوازم، إضافة إلى نظام المعلومات الذي يعنى بالجوانب الأكاديمية، و غيرها.

لهذا فإن الهدف الأساسي لهذه الدراسة قياس مدى فعالية نظم المعلومات المستخدمة في الجامعة المفتوحة.

و لتحقيق ذلك، فقد استخدم نموذج ديلون و مكلين، و الأداة المستخدمة مع هذا النموذج لقياس فعالية نظم المعلومات، و التي تتم من خلال قياس فعالية الأبعاد المختلفة لنظم المعلومات ؛ و تشمل جودة نظام المعلومات، و جودة المعلومات، و جودة الخدمات التي يقدمها نظام المعلومات، و الاستخدام، و رضا المستخدم، و المنافع النهائية المتحققة من نظام المعلومات.

و جمعت البيانات من 87 مفردة ؛ تشمل رئيس الجامعة و معاونيه، و رؤساء المناطق و المراكز التعليمية، و رؤساء الدوائر الإدارية و الأكاديمية في الجامعة في أرجاء الضفة الغربية كافة.

و كان من أبرز النتائج التي توصل إليها الباحثان أن هناك اعتمادية عالية على نظم المعلومات في الجامعة ؛ حيث تجاوزت درجة الاعتمادية 90 %، و كانت فعالية نظم المعلومات عالية في الجامعة، حيث كانت اتجاهات المستقصي منهم إيجابية بدرجة كبيرة تجاه الأبعاد المختلفة لنظم المعلومات.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

رومي، إسماعيل موسى وعلي محمود صلاح. 2012. واقع فعالية نظم المعلومات من وجهة نظر متخذي القرار في جامعة القدس المفتوحة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات،مج. 2، ع. 27، ص ص. 133-158.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319550

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

رومي، إسماعيل موسى وعلي محمود صلاح. واقع فعالية نظم المعلومات من وجهة نظر متخذي القرار في جامعة القدس المفتوحة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات مج. 2، ع. 27 (حزيران 2012)، ص ص. 133-158.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319550

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

رومي، إسماعيل موسى وعلي محمود صلاح. واقع فعالية نظم المعلومات من وجهة نظر متخذي القرار في جامعة القدس المفتوحة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات. 2012. مج. 2، ع. 27، ص ص. 133-158.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319550

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 154-158

رقم السجل

BIM-319550