أثر الإفصاح المحاسبي البيئي على قرارات الاستثمار في الشركات المساهمة العامة في الأردن

Other Title(s)

The impact of the environmental accounting disclosure on the investment decisions in public shareholding companies in Jordan

Dissertant

بامزاحم، فائز محمد شيخ

Thesis advisor

الكبيسي، عبد الستار عبد الجبار عيدان

Comitee Members

العيسى، ياسين أحمد
العزي، إبراهيم حسن
خلف، رفعت صالح محمد

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Finance and Business Administration

Department

Department of Accounting

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2003

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل و اختبار أثر الإفصاح المحاسبي الاجتماعي البيئي في الشركات المساهمة العامة الأردنية التي تتداول أسهمها في سوق عمان المالي على قرارات الاستثمار، و سيتم ذلك من خلال التعرف على مدى كفاءة الإفصاح المحاسبي الاجتماعي البيئي في هذه الشركات، و مدى أهمية المعلومات التي يوفرها هذا الإفصاح لمتخذي قرار الاستثمار، و قياس كل محدد من محددات الإفصاح على قرار الاستثمار.

و لتحقيق هدف الدراسة فقد استخدم الباحث ؛ المنهج الوصفي لتغطية الجانب النظري من الدراسة من خلال الرجوع إلى الكتب و الدوريات و الدراسات السابقة و القوانين الحكومية ذات العلاقة بموضوع الدراسة، و المنهج التحليلي لتغطية الدراسة الميدانية من خلال قراءة و تحليل القوائم المالية لاثني عشرة شركة من الشركات المساهمة التي يرى الباحث أن نشاطها يضر بالبيئة، وكذلك من خلالها تصميم استبانة وزعت على عينة الدراسة المكون من شركات الخدمات المالية العاملة في سوق الأوراق المالية، و قد تم تحليل بياناتها باستخدام البرنامج الإحصائي spss و الذي من خلاله تم تطبيق المقاييس الإحصائية (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط) للوصول إلى النتائج و اختبار فرضيات الدراسة، و الخروج بالاستنتاجات و التوصيات التي تساعد في تحقيق أهداف الدراسة.

و أظهرت نتائج قراءة و تحليل و التقارير المالية السنوية للسنتين الماليتين المنتهيتين في 31 / 12 / 2000م و 31 / 12 / 2001م للشركات الاثنتي عشرة، أن الإفصاح المحاسبي عن الأداء الاجتماعي البيئي لم يكن إفصاحا مرضيا، و أن ما يتم الإفصاح عنه لا يزيد عن كونه إفصاحا نوعيا وصفيا، و ما زال يحتاج إلى تطوير كبير.

و أظهرت نتائج تحليل الاستبيان أن عينة الدراسة ترى أن الإفصاح المحاسبي عن الأداء الاجتماعي البيئي للشركات التي يساهمون أو يستثمرون فيها يعتبر إفصاحا غير كاف حيث كان المتوسط الحسابي لردود الأفراد على هذه الفرضية (2.6) و قد تم رفض الفرضية.

أما بخصوص أهمية المعلومات التي يقدمها هذا الإفصاح فقد كانت إجابات أفراد الدراسة إيجابية حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.9) مما يعني قبول الفرضية التي تقول إن الإفصاح المحاسبي عن الأداء الاجتماعي البيئي يقدم معلومات مهمة لأغراض اتخاذ قرار الاستثمار.

أما محددات إفصاح الشركات عن أدائها الاجتماعي البيئي فيرى أفراد الدراسة أنه كلما زاد حجم الشركة مقاسا بكمية و قيمة مبيعاتها، و كلما زاد عائد السهم و كلما زادت قوة حملة الأسهم و مدى خصخصة الشركة و كلما زاد مستوى خطر السهم نفسه، و كلما زاد خطر مواجهة الشركات لتشريعات حكومية بيئية كلما أدى ذلك إلى زيادة استعداد إدارة الشركات للإفصاح عن أدائها الاجتماعي البيئي.

قدم الباحث عددا من التوصيات، من أهمها : إلزام الشركات المساهمة العامة الأردنية التي لها نشاط يضر بالبيئة مثل شركات صناعة الكيماويات و الورق و الإسمنت و تكرير البترول، أن تفصح عن مدى حفاظها على البيئة من عدمه، و مدى كفاءتها في الإفصاح عن الأداء الاجتماعي البيئي، كذلك أوصى الباحث بأن تنشر هيئة الأوراق المالية قائمة بالشركات التي طرحت أسهمها للتداول في البورصة حتى يتسنى للمتعاملين في سوق الأوراق المالية، خاصة المستثمرين المحتملين تحديد مدى ملاءمة و كفاءة المعلومات التي يوفرها إفصاح هذه الشركات عن مدى كفاءتها في الحفاظ على البيئة و محاربة أي تجاوز لمعدلات التلوث المسموح به.

على الشركات البدء في تدريب كوادرها المالية من المحاسبين على أهداف و قواعد و إجراءات و شكل محتوى الإفصاح المحاسبي الاجتماعي البيئي بصفة خاصة، بما يتمشى مع حجم الشركة و أدائها الاقتصادي و متطلبات حملة الأسهم و المستثمرين المحتملين، و التشريعات البيئية الحالية و المتوقعة، كذلك يجب على المنظمات المهنية المحاسبية و بمساعدة أقسام المحاسبة في الجامعات الأردنية القيام بدور هادف في مجال وضع معايير للمحاسبة و بمساعدة أقسام المحاسبة في الجامعات الأردنية القيام بدور هادف في مجال وضع معايير للمحاسبة الاجتماعية و البيئية من ناحية، و المساهمة في تدريب و تثقيف المتعاملين في سوق الأوراق المالية من ناحية أخرى، و ترشيد استفادة متخذ قرار الاستثمار من محتوى الإفصاح المحاسبي الاجتماعي البيئي.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

128

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : المحاسبة البيئية و الإفصاح المحاسبي البيئي.

الفصل الثاني : البعد القانوني و المهني للإفصاح المحاسبي البيئي و علاقته بالاستثمار.

الفصل الثالث : تحليل البيانات و اختبار الفرضيات.

الاستنتاجات و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

بامزاحم، فائز محمد شيخ. (2003). أثر الإفصاح المحاسبي البيئي على قرارات الاستثمار في الشركات المساهمة العامة في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319562

Modern Language Association (MLA)

بامزاحم، فائز محمد شيخ. أثر الإفصاح المحاسبي البيئي على قرارات الاستثمار في الشركات المساهمة العامة في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2003).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319562

American Medical Association (AMA)

بامزاحم، فائز محمد شيخ. (2003). أثر الإفصاح المحاسبي البيئي على قرارات الاستثمار في الشركات المساهمة العامة في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319562

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-319562