أثر الترتيب الولادي في التحصيل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة المتفوقين تحصيليا في منطقة عمان الكبرى

Other Title(s)

The impact of birth-order on the academic achievement of high achievers in Amman educational district

Dissertant

خاطر، أيمن صبحي ناصر

Thesis advisor

تيسير صبحي

Comitee Members

مرعي، توفيق أحمد
ملحس، دلال زهدي
الخطيب، محمد الأمين

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

1999

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على العلاقة بين الترتيب الولادي و حجم الأسرة من جهة، في التحصيل الأكاديمي من جهة أخرى، كما هدفت الدراسة إلى محاولة استقصاء أثر الترتيب الولادي و الجنس و حجم الأسرة في التحصيل الأكاديمي لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأكاديمي في منطقة عمان الكبرى.

و بالتحديد فقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية : 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الترتيب الولادي بين الطلبة المتفوقين تحصيليا و الطلبة غير المتفوقين تحصيليا، لأفراد العينة بشكل عام، و لكل من الذكور و الإناث على حده ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين حجم أسر الطلبة المتفوقين تحصيليا و حجم أسر الطلبة غير المتفوقين تحصيليا، لأفراد العينة بشكل عام و لكل من الذكور و الإناث على حده ؟ 3- ما أثر الترتيب الولادي و الجنس و حجم الأسرة في التحصيل الأكاديمي لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأكاديمي ؟ 4- ما أثر التفاعلات الثنائية الممكنة و التفاعل الثلاثي الممكن بين الترتيب الولادي و الجنس و حجم الأسرة في التحصيل الأكاديمي لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأكاديمي ؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الملتحقين بالصف الأول الثانوي الأكاديمي في منطقة عمان الكبرى في العام الدراسي 1998 /1999م.

أما عينة الدراسة فتكونت من (1046) طالبا وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من المدارس التابعة لمديريات التربية و التعليم الأربع في منطقة عمان الكبرى، ثم قام الباحث بتقسيم العينة إلى فئتين، هما : فئة الطلبة المتفوقين تحصيليا، و فئة الطلبة غير المتفوقين تحصيليا، و ذلك بالاعتماد على الوسط الحسابي و الانحراف المعياري لكل مدرسة، أخذا بعين الاعتبار المنطقة التعليمية و الجنس، و اعتبر كل طالب حصل على معدل أعلى من الوسط الحسابي لمدرسته بمقدار انحراف معياري واحد من الطلبة المتفوقين، في حين اعتبر كل طالب لم يحقق الشرط السابق من الطلبة غير المتفوقين (العاديين و المتأخرين في التحصيل)، و بذلك تم الحصول على عينة تتكون من فئتين، فئة الطلبة المتفوقين تحصيليا، و قد بلغ عددهم (523) طالبا و طالبة موزعين إلى (237) من الذكور و (286) من الإناث، و فئة الطلبة غير المتفوقين تحصيليا، و قد بلغ عددهم أيضا (523) طالبا و طالبة موزعين إلى (237) من الذكور، و (286) من الإناث.

كما قام الباحث بجمع بيانات عن أفراد عينة الدراسة تتضمن الترتيب الولادي و حجم الأسرة و الجنس و غيرها من المعلومات الشخصية بوساطة استبانة مسح الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية للطلبة التي تم تطويرها لهذه الغاية.

استخدمت الدراسة كا2 (chi square) من أجل الإجابة عن السؤالين الأول و الثاني، كما تم استخدام تحليل التباين الثلاثي (Three way anova) ذي التصميم العاملي (4× 2 × 3) للإجابة عن السؤالين الثالث و الرابع.

و قد أشارت نتائج الدراسة، بالنسبة للسؤال الأول، إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الترتيب الولادي بين فئة الطلبة المتفوقين تحصيليا و الطلبة غير المتفوقين تحصيليا، فالطلبة المتفوقون تحصيليا يكونوا من ذوي الترتيب الولادي الأول، او الثاني في الأسرة، سواء عند الذكور أو الإناث.

أما بالنسبة للسؤال الثاني فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين حجم أسر الطلبة المتفوقين تحصيليا، و حجم أسر الطلبة غير المتفوقين تحصيليا، فحجم أسر الطلبة المتفوقين تحصيليا يميل لأن يكون أصغر من حجم أسر الطلبة غير المتفوقين تحصيليا، و يستوي في ذلك الذكور و الإناث.

أما بالنسبة للسؤال الثالث فقد أشارت النتائج إلى وجود اثر ذي دلالة إحصائية لمتغير الترتيب الولادي في التحصيل الأكاديمي و لصالح الطلبة من ذوي الترتيب الولادي الأول و الثاني، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لمتغير حجم الأسرة، و لصالح الأسرة الصغيرة الحجم، في حين أظهرت النتائج عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية لمتغير الجنس في التحصيل الأكاديمي.

و بالنسبة للسؤال الرابع فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتفاعلات الثنائية الممكنة أو التفاعل الثلاثي الممكن بين متغيرات الترتيب الولادي و الجنس و حجم الأسرة في التحصيل الأكاديمي.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

115

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : التعريف بالدراسة.

الفصل الثاني : الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

خاطر، أيمن صبحي ناصر. (1999). أثر الترتيب الولادي في التحصيل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة المتفوقين تحصيليا في منطقة عمان الكبرى. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319594

Modern Language Association (MLA)

خاطر، أيمن صبحي ناصر. أثر الترتيب الولادي في التحصيل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة المتفوقين تحصيليا في منطقة عمان الكبرى. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (1999).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319594

American Medical Association (AMA)

خاطر، أيمن صبحي ناصر. (1999). أثر الترتيب الولادي في التحصيل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة المتفوقين تحصيليا في منطقة عمان الكبرى. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319594

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-319594