واقع التمكين الإداري للمرأة في الجامعات الأردنية العامة و المعوقات المؤثرة فيه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

Other Title(s)

The current status of women's administrative empowerment in Jordanian public universities and the obstacles that influencing it from the faculty members point of view

Author

القضاة، محمد أمين حامد عبد الله

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 26, Issue 4 (31 Aug. 2011), pp.133-178, 46 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-08-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

46

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة تعرف واقع التمكين الإداري للمرأة في الجامعات الأردنية العامة، و المعوقات التنظيمية و الاجتماعية و الشخصية المؤثرة فيه.

و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات، وزعت على أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية العامة و البالغ عددهم (444) للعام الدراسي (2006-2007)، و للإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب الأوساط الحسابية و الانحرافات المعيارية و تحليل التباين الثلاثي المتعدد و تحليل الانحدار، و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها : أن واقع التمكين الإداري للمرأة في الجامعات الأردنية العامة بأبعاده الخمسة جاء متوسطا، و جاءت تصورات أفراد عينة الدراسة للمعوقات التنظيمية و الاجتماعية و الشخصية المؤثرة في تمكين المرأة بدرجة متوسطة، و بترتيب تنازلي على النحو الآتي : (المعوقات الاجتماعية، التنظيمية، الشخصية)، و أشارت النتائج كذلك إلى أثر ذي دلالة إحصائية للمعوقات الشخصية و مدة الخدمة في الجامعة، و كذلك للتفاعل بين مدة الخدمة و الرتبة الأكاديمية، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية للتمكين الإداري للمرأة في الجامعات الأردنية العامة و متغير المعوقات الشخصية.

American Psychological Association (APA)

القضاة، محمد أمين حامد عبد الله. 2011. واقع التمكين الإداري للمرأة في الجامعات الأردنية العامة و المعوقات المؤثرة فيه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 26، ع. 4، ص ص. 133-178.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319656

Modern Language Association (MLA)

القضاة، محمد أمين حامد عبد الله. واقع التمكين الإداري للمرأة في الجامعات الأردنية العامة و المعوقات المؤثرة فيه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 26، ع. 4 (2011)، ص ص. 133-178.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319656

American Medical Association (AMA)

القضاة، محمد أمين حامد عبد الله. واقع التمكين الإداري للمرأة في الجامعات الأردنية العامة و المعوقات المؤثرة فيه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 26، ع. 4، ص ص. 133-178.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319656

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 174-178

Record ID

BIM-319656