دراسة تحليلية مقارنة لتأثير تعديل نظام العد في أداء اللاعبين الآسيويين بالريشة الطائرة

العناوين الأخرى

Analytical study to compare the effect of new score count system for the performance of the asian players in badminton

المؤلف

الخلف، معين محمد طه

المصدر

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 26، العدد 3 (30 يونيو/حزيران 2011)، ص ص. 59-86، 28ص.

الناشر

جامعة مؤتة عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2011-06-30

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

28

التخصصات الرئيسية

العلوم الرياضية والتربية البدنية

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة إلى تحليل مستوى الأداء المهاري للاعبين الآسيويين في لعبة الريشة الطائرة في المتغيرات الآتية لمعدل شوط المباراة (زمن الشوط الكلي، زمن طيران الريشة، النسبة المئوية لطيران الريشة، عدد الضربات، عدد الإرسالات، عدد الضربات / إرسال، نسبة مساهمة المهارة في تحصيل النقاط) و لكافة أنواع اللعب (الفردي و الزوجي و المختلط و للجنسين) للتعرف إلى مستوى أداء اللاعبين في ظل استخدام نظام العد القديم و الجديد و المقارنة بينهما في جميع متغيرات الدراسة بالإضافة إلى تأثير تعديل نظام العد في أداءهم.

أجريت الدراسة على جميع المشاركين في البطولة الآسيوية و التي أقيمت في ولاية "جوهر باهرو" الماليزية في الفترة 15-20 / 4 / 2008م و الذي تم فيها تطبيق نظام العد الجديد، و مقارنتها بمباريات آسيوية لنظام العد القديم.

و توصلت الدراسة إلى أن شوط المباراة و زمن طيران الريشة و عدد الضربات و الإرسالات في نظام العد القديم أكثر من شوط المباراة في نظام العد الجديد، و تميز اللعب في نظام العد القديم بالطابع الهجومي في حين يتميز نظام العد الجديد بالتنوع و هذا يبين تغير الجوانب الخططية ما بين النظامين.

و أوصى الباحث بأهمية الاسترشاد بمستوى اللاعبين العالميين في عملية إعداد و تدريب اللاعبين المحليين، و مراعاة و مراجعة الأهمية النسبية لكل من جوانب الإعداد الخططي و البدني، بالإضافة إلى الاهتمام بعمليات القياس و التحليل للأداء المهاري للاعبين المحليين في ظل نظام العد الجديد و تعميم نتائج هذه الدراسة على الاتحادات الرياضية المحلية المختصة للاستفادة منها.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الخلف، معين محمد طه. 2011. دراسة تحليلية مقارنة لتأثير تعديل نظام العد في أداء اللاعبين الآسيويين بالريشة الطائرة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 26، ع. 3، ص ص. 59-86.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319792

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الخلف، معين محمد طه. دراسة تحليلية مقارنة لتأثير تعديل نظام العد في أداء اللاعبين الآسيويين بالريشة الطائرة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 26، ع. 3 (2011)، ص ص. 59-86.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319792

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الخلف، معين محمد طه. دراسة تحليلية مقارنة لتأثير تعديل نظام العد في أداء اللاعبين الآسيويين بالريشة الطائرة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 26، ع. 3، ص ص. 59-86.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319792

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق : ص. 83-86

رقم السجل

BIM-319792