دراسة مقارنة بين تدريسي كلية التربية الرياضية للألعاب الفردية في مهارات الإتصال التعليمي وفق سنوات الخبرة

Other Title(s)

A comparative of college physical education study between the individual games in teaching communication skills education in accordance with years of experience

Author

راية مفيد مجيد

Source

مجلة التربية الرياضية

Issue

Vol. 23, Issue 4 (31 Dec. 2011), pp.331-358, 28 p.

Publisher

University of Baghdad College of Physical Education and Sports Science

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

28

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى التعرف على الفروق بين تدريسي الألعاب الفردية في كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد في مهارات الاتصال التعليمي و فق سنوات الخبرة.

و قد تمثلت عينة البحث من تدريسي الألعاب الفردية و البالغ عددهم (94) تدريسي و بنسبة (46.3%).

و بعد إطلاعها على البحوث و الدراسات المشابهة قامت الباحثة بتصميم استمارة استبيان، اشتملت الاستمارة على المجالات الخاصة بمهارات الاتصال التعليمي، و بعد أن استخلصت هذه المجالات بعد عرضها على الخبراء، حيث تم تعديل المجالات من تسعة إلى سبعة مجالات، حيث تم دمج المجالات (6، 7، 8) ضمن مجال واحد و هو (مهارات الإشارات غير اللفظية / الصمت، نظائر اللغة)، و قد كشفت الباحثة عن كفاءة و قدرة الاستمارة من خلال تحليل فقرات كل استمارة، و بعد الانتهاء من التجربة الرئيسة قامت الباحثة بجمع البيانات و ترتيبها في مجموعتين حسب الخبرة لأكثر من عشر سنوات و لاقل من عشر سنوات و أجريت المعالجات الإحصائية المناسبة لها.

حيث دلت النتائج على ظهور فروق ذات دلالة إحصائية بين تدريسي الألعاب الفردية في مهارات الاتصال التعليمي وفق سنوات الخبرة لأقل و أكثر من عشر سنوات.

و توصي الباحثة على ضرورة اهتمام التدريسيين بمهارات الاتصال التعليمي لما لها من أهمية إيجابية في العملية التعليمية.

American Psychological Association (APA)

راية مفيد مجيد. 2011. دراسة مقارنة بين تدريسي كلية التربية الرياضية للألعاب الفردية في مهارات الإتصال التعليمي وفق سنوات الخبرة. مجلة التربية الرياضية،مج. 23، ع. 4، ص ص. 331-358.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319873

Modern Language Association (MLA)

راية مفيد مجيد. دراسة مقارنة بين تدريسي كلية التربية الرياضية للألعاب الفردية في مهارات الإتصال التعليمي وفق سنوات الخبرة. مجلة التربية الرياضية مج. 23، ع. 4 (2011)، ص ص. 331-358.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319873

American Medical Association (AMA)

راية مفيد مجيد. دراسة مقارنة بين تدريسي كلية التربية الرياضية للألعاب الفردية في مهارات الإتصال التعليمي وفق سنوات الخبرة. مجلة التربية الرياضية. 2011. مج. 23، ع. 4، ص ص. 331-358.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319873

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-319873