نحو منهج للتواصل بالعربية الوسطى في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

Other Title(s)

Towards an approach of communication via middle Arabic for teaching Arabic to speakers of other languages

Joint Authors

العليمات، فاطمة محمد سليمان
بيدس، هالة حسني

Source

المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها

Issue

Vol. 7, Issue 2 (30 Apr. 2011), pp.127-159, 33 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

33

Main Subjects

Languages & Comparative Literature

Topics

Abstract AR

تسعى هذه الدراسة إلى بناء نموذج للتواصل بالعربيّة الوسطى في تعليم العربية للناطقين بغيرها، وفي هذا السّياق يبدو أن ما يعانيه الطالب الأجنبي من مشاكل في التّواصل مع المجتمع والحياة العامة يرجع إلى أنه يدرس اللغة الفصيحة في الجامعة، ولكنه عندما ينخرط في الحياة اليومية يجد صعوبة في فهم العاميّة؛ فالازدواجية القائمة تمثل عبئاً ثقيلاً عليه يؤثر في دافعيته نحو تعلّم اللغة العربية.

وباعتبار هذا الأمر، كان التسآل المطروح: هل من الممكن أن تؤدّي اللغة الوسطى أغراض التواصل للناطقين بغير العربية؟ وبعد دراسة عمليّة تطبيقيّة لمحاورات واقعية وسجالات الطلبة الأجانب في فضاءات المعهد الدّولي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعة الأردنية، وبعد التّبصر بتجارب الآخرين والاستئناس برؤاهم، تمّ تطوير وسيط لغوي ليس خالصاً للعامية أو للفصحى، ولكنه يصلح للتواصل على مستوى المشافهة والكتابة، مستنداً إلى الوشائج المتينة بين الفصحى ولهجات الخطاب العامية والانطلاق نحو استثمار المشترك بين العامية والفصحى.

وبذلك يمكن صَوْغ مشروع التّحول إلى اللغة الوسطى.

American Psychological Association (APA)

العليمات، فاطمة محمد سليمان وبيدس، هالة حسني. 2011. نحو منهج للتواصل بالعربية الوسطى في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها،مج. 7، ع. 2، ص ص. 127-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319907

Modern Language Association (MLA)

العليمات، فاطمة محمد سليمان وبيدس، هالة حسني. نحو منهج للتواصل بالعربية الوسطى في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها مج. 7، ع. 2 (نيسان 2011)، ص ص. 127-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319907

American Medical Association (AMA)

العليمات، فاطمة محمد سليمان وبيدس، هالة حسني. نحو منهج للتواصل بالعربية الوسطى في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها. 2011. مج. 7، ع. 2، ص ص. 127-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319907

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-319907