دور المشرف التربوي في تطوير النمو المهني لمعلمي و معلمات المرحلة الأساسية في مدارس البادية الشمالية في الأردن

Dissertant

المساعيد، أحمد عطا محمد

Thesis advisor

شديفات، يحيى محمد

Comitee Members

العليمات، محمد مقبل
كايد محمد سلامة
عودة، أحمد سليمان

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Management and Educational Foundations

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

1998

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المشرف التربوي في تطوير النمو المهنى لمعلمين و معلمات المرحلة الأساسية فى مدارس لواء البادية الشمالية فى الأردن، تبعا لإختلاف جنس المعلم و خبرته فى التدريس و مؤهله العلمى.

و لإبراز هذا الدور قام الباحث بتوزيع الاستبانة الخاصة بهذه الدراسة على عينة الدراسة. و قد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن السؤالين التاليين : ١- ما مدى ممارسة المشرف التربوي لدوره فى تطوير النمو المهنى لمعلمي و معلمات المرحلة الأساسية في مدارس لواء البادية الشمالية فى الاردن من وجهة نظر العلمين و المعلمات ؟ ٢— هل يختلف دور المشرف التربوي في تطوير النمو المهنى لمعلمي و معلمات المرحلة الأساسية في مدارس لواء البادية الشمالية في الأردن من وجهة نظر معلمي و معلمات المرحلة الأساسية تبعا لإختلاف الجنس، و الخبرة، و المؤهل العلمي ؟ و قد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي و معلمات مدارس لواء البادية الشمالية في الاأردن و البالغ عددهم (920) معلما و معلمه، و تم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغ عدد أفرادها (205) معلما و معلمه. و قد طور الباحث لهذا الغرض استبانة تكونت من (74) فقرة موزعة على سبعة مجالات هي : التخطيط للتدريس، و الكتاب المدرسي و المنهاج، و الأساليب و طرق التدريس، والوسائل التعليمية، و التقويم و الاختبارات، و العلاقات الإنسانية و إدارة الصف. و قد طلب من أفراد العينة تحديد درجة ممارسة الدور على مقياس ليكرت الخماسى التدريج.

و تم التأكد من صدق الأداة بعرضها على لجنة محكمين، كما استخرج معامل الثبات بمعادلة بيرسون، حيث بلغ معامل الثبات (88.7). و للإجابة عن السؤال الأول، تم استخراج المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية لكل مجال من مجالات الدراسة، و لكل فقرة كما تم استخدام تحليل التباين (ذو التصميم العاملي 2 x 2 x 2 ) للإجابة عن السؤال الثاني. و قد أظهرت نتائج هذه الدراسة مايلي : ١— جاءت مجالات دور المشرف التربوى فى تطوير النمو المهنى للمعلمين مرتبة تنازليا حسب رأي المعلمين و المعلمات كما يلي : إدارة الصف، الأساليب و طرق التدريس، التقويم و الاختبارات، المنهج و الكتاب المدرسي، التخطيط للتدريس، العلاقات الإنسانية، الوسائل التعليمية فى التدريس. ٢ — لم تظهر فروق ذات دلالة احصائية على مستوى (α = 0.05) بين رأي المعلمين في دور المشرف التربوي في تطوير النمو المهني للعلمين تعزى إلى جنس المعلم. ٣— لم تظهر فروق ذات دلالة احصابية على مستوى (α = 0.05) بين رأي المعلمين في دور المشرف التربوي في تطوير النمو المهني للمعلمين تعزى إلى خبرةالمعلم. ٤— لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (α = 0.05) بين رأي العلمين في دور الشرف في تطوير النمو المهني للمعلمبن تعزى إلى المؤهل العلمي. و فى ضوء نتائج هذه ا لدراسة، خلص الباحث إلى بعض التوصيات منها ضرورة تنويع الأساليب الإشرافية المتبعة في الإشراف على المعلمين في مدارس البادية الشمالية في الاردن، و عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات لتدريبهم على إنتاج و استخدام الوسائل التعليمية، و لا سيما إن معظم معلمي و معلمات مدارس البادية الشمالية حديثوا الخبرة و بحاجة إلى نصح و توجيه و إرشاد. و كذلك العمل على إنشاء وحدة إشرافية لمدارس قضاء الرويشد، حتى يتسنى للمشرف التربوي حضور الحصص الإرشادية و متابعة المعلمبن فى التخطيط للتدريس و الإدارة الصفية.

القيام بالمخيمات الإشرافية، و لا سيما في المناطق التعليمية البعيدة مثل قضاء الرويشد، و إجراء مزيد من البحوث لجوانب أخرى من مجالات عمل المشرف التربوي في مدارس البادية الشمالية.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

93

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

المساعيد، أحمد عطا محمد. (1998). دور المشرف التربوي في تطوير النمو المهني لمعلمي و معلمات المرحلة الأساسية في مدارس البادية الشمالية في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319935

Modern Language Association (MLA)

المساعيد، أحمد عطا محمد. دور المشرف التربوي في تطوير النمو المهني لمعلمي و معلمات المرحلة الأساسية في مدارس البادية الشمالية في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (1998).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319935

American Medical Association (AMA)

المساعيد، أحمد عطا محمد. (1998). دور المشرف التربوي في تطوير النمو المهني لمعلمي و معلمات المرحلة الأساسية في مدارس البادية الشمالية في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319935

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-319935