أثر التعلم الذاتي في توظيف مهارات التحاور الإلكتروني المتزامن و غير المتزامن لدى طلبة معلم الصف بجامعة تشرين

Other Title(s)

The effect of self-learning on Tishreen University classroom teacher student employment of synchronous and asynchronous e-voice chatting skills

Time cited in Arcif : 
20

Joint Authors

حسامو، سهى علي
العبد الله، فواز إبراهيم

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 8, Issue 1 (31 Mar. 2012), pp.15-34, 20 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2012-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

20

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى : قياس أثر التعلم الذاتي في توظيف مهارات التحاور الإلكتروني الصوتي المتزامن و غير المتزامن، و تكونت عينة الدراسة من (22) طالبا و طالبة من طلبة السنة الثالثة / معلم الصف في كلية التربية الثانية بجامعة تشرين، و تكونت أدوات الدراسة من اختبار تحصيلي معرفي قبلي/ بعدي و اختبار أدائي و تم رصد الاختبار الأدائي من خلال بطاقتي ملاحظة كما تم بناء البرنامج التدريبي في صورة موديولات تعليمية قائمة على التعلم الذاتي (الموديول الأول خاص : بالتحاور الإلكتروني الصوتي المتزامن و الثاني خاص : بالتحاور الإلكتروني الصوتي غير المتزامن).

و جاءت النتائج كالآتي : وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطلبة في التطبيقين القبلي و البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التحاور الإلكتروني الصوتي المتزامن و غير المتزامن، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلبة في التطبيقين القبلي و البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات التحاور الإلكتروني الصوتي المتزامن و غير المتزامن مجتمعة و كلا على حدة، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطلبة الذكور و الإناث لصالح الإناث في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، عدم وجود فروق بين متوسطي درجات الطلبة الذكور و الإناث في التطبيق البعدي لبطاقات ملاحظة الأداء العملي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلبة تبعا لمتغير الشهادة الثانوية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، و لبطاقات ملاحظة الأداء العملي.

American Psychological Association (APA)

حسامو، سهى علي والعبد الله، فواز إبراهيم. 2012. أثر التعلم الذاتي في توظيف مهارات التحاور الإلكتروني المتزامن و غير المتزامن لدى طلبة معلم الصف بجامعة تشرين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 8، ع. 1، ص ص. 15-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319941

Modern Language Association (MLA)

حسامو، سهى علي والعبد الله، فواز إبراهيم. أثر التعلم الذاتي في توظيف مهارات التحاور الإلكتروني المتزامن و غير المتزامن لدى طلبة معلم الصف بجامعة تشرين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 8، ع. 1 (2012)، ص ص. 15-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319941

American Medical Association (AMA)

حسامو، سهى علي والعبد الله، فواز إبراهيم. أثر التعلم الذاتي في توظيف مهارات التحاور الإلكتروني المتزامن و غير المتزامن لدى طلبة معلم الصف بجامعة تشرين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2012. مج. 8، ع. 1، ص ص. 15-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319941

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-319941