مدى إنتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي من خلال تقديرات معلماتهم

Other Title(s)

The range of spreading out of the behavioral problems among the basic third grade students through their female teachers estimates

Author

السفاسفة، محمد إبراهيم محمد

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 26, Issue 2 (30 Apr. 2011), pp.49-76, 28 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

28

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى انتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، في المدارس الأساسية التابعة لمديرية التربية و التعليم في لواء المزار الجنوبي، و هل يختلف ترتيب هذه المشكلات باختلاف النوع الاجتماعي (ذكر، إناث)، على عينة بلغت (330) طالبا و طالبة، تم اختيارهم عشوائيا طبقيا عنقوديا.

و لتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير أداة تمتعت بدلالات صدق و ثبات مقبولين، لقياس مدى انتشار المشكلات السلوكية.

أشارت النتائج إلى أن ترتيب المشكلات السلوكية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، كان على النحو الآتي : تشتت الانتباه، و النشاط الزائد، و التمركز حول الذات، و العدوان، و التمرد و العصيان، و نقص التوكيدية، و الانسحاب الاجتماعي، و القلق و الخوف، و الكذب، و السرقة.

كما أظهرت النتائج أن هناك فروقا دالة إحصائيا في مستوى انتشار المشكلات السلوكية بين أداء المعلمات لكل من الذكور و الإناث، حيث انتشرت مشكلات : النشاط الزائد، و الانسحاب الاجتماعي، و تشتت الانتباه، و العدوان، لدى الذكور، في حين انتشرت مشكلات : نقص التوكيدية، و السرقة لدى الإناث، و لم تظهر النتائج فروقا بين الذكور و الإناث في مدى انتشار مشكلات : القلق و الخوف، و الكذب، و التمركز حول الذات، و التمرد و العصيان.

American Psychological Association (APA)

السفاسفة، محمد إبراهيم محمد. 2011. مدى إنتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي من خلال تقديرات معلماتهم. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 26، ع. 2، ص ص. 49-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319944

Modern Language Association (MLA)

السفاسفة، محمد إبراهيم محمد. مدى إنتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي من خلال تقديرات معلماتهم. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 26، ع. 2 (2011)، ص ص. 49-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319944

American Medical Association (AMA)

السفاسفة، محمد إبراهيم محمد. مدى إنتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي من خلال تقديرات معلماتهم. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 26، ع. 2، ص ص. 49-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319944

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 74-76

Record ID

BIM-319944