درجة الأهمية و الرضا عن الحاجات لدى مقدمي الرعاية للأطفال المصابين بالسرطان في الأسر الاردنية

Other Title(s)

Degree of needs' importance and satisfaction among caregivers of children with cancer in Jordanian families

Time cited in Arcif : 
1

Author

مبارك، جهاد علاء الدين

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 8, Issue 1 (31 Mar. 2012), pp.47-80, 34 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2012-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

34

Main Subjects

Medicine

Topics

Abstract AR

سعت هذه الدراسة إلى تعرف حاجات مقدمي الرعاية للأطفال الأردنيين المصابين بالسرطان وفقا لدرجتي الأهمية و الرضا.

تكونت عينة الدراسة القصدية من (100) مائة مقدم للرعاية (80%) منهم من الإناث الذين تم اختيارهم و مقابلتهم في مركز طبي في مدينة عمان.

أشارت النتائج إلى أن مجالات الحاجات لدى مقدمي الرعاية أتت مرتبة من الأعلى إلى الادنى حسب درجة الأهمية : الحصول على المعلومات، مرافقة الطفل المريض، التعامل مع القضايا العائلية، المحافظة على القوى الخاصة بمقدم الرعاية، التفاوض مع أخصائيي و فريق الرعاية الصحية، توظيف و حشد موارد المجتمع؛ و أخيرا، حاجات تسهيل النمو و التطور المستمر للطفل المريض التي قيمها مقدمو الرعاية بأنها حاجة مهمة لكنهم لم يكونوا راضين عن مستوى إشباعها.

كما أشارت نتائج تحليلات الإنحدار المتدرج إلى أن درجات الرضا عن حاجات كل من التفاوض مع أخصائيي الرعاية الصحية و المحافظة على القوى الخاصة بمقدم الرعاية و مرافقة الطفل المريض، كانت الأكثر قدرة على التنبؤ بدرجة الأهمية الكلية لحاجات تقديم الرعاية.

علاوة على ذلك، أظهرت النتائج أن مجموعة مقدمي الرعايةفي المرحلة التشخيصية مقارنة بمجموعة المرحلة العلاجية كانت بدرجة دالة إحصائيا أقل رضا عن تلبية الحاجة إلى الحصول على المعلومات، و تبين أن الأشخاص الذين أشاروا لحاجتهم للحصول على مساعدة نفسية مقارنة بنظرائهم الذين أشاروا لعدم حاجتهم لتلك الخدمة، كانوا بدرجة دالة إحصائيا أقل رضا عن تلبية حاجات المحافظة على القوى الخاصة بمقدم الرعاية، و تسهيل استمرار تطور الطفل المريض، و الحصول على المعلومات.

تضم الدراسة تضمينات و نماذج للتدخلات الإرشادية.

American Psychological Association (APA)

مبارك، جهاد علاء الدين. 2012. درجة الأهمية و الرضا عن الحاجات لدى مقدمي الرعاية للأطفال المصابين بالسرطان في الأسر الاردنية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 8، ع. 1، ص ص. 47-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319956

Modern Language Association (MLA)

مبارك، جهاد علاء الدين. درجة الأهمية و الرضا عن الحاجات لدى مقدمي الرعاية للأطفال المصابين بالسرطان في الأسر الاردنية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 8، ع. 1 (2012)، ص ص. 47-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319956

American Medical Association (AMA)

مبارك، جهاد علاء الدين. درجة الأهمية و الرضا عن الحاجات لدى مقدمي الرعاية للأطفال المصابين بالسرطان في الأسر الاردنية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2012. مج. 8، ع. 1، ص ص. 47-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319956

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 74-80

Record ID

BIM-319956