درجة ممارسة مديري و مديرات المدارس الثانوية لمهارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب من وجهة نظر معلميهم في محافظة إربد بالأردن

Other Title(s)

The degree of practicing the international computer driving license skills by secondary school principals from teachers' point view in Irbid Governorate, Jordan

Author

عيادات، يوسف أحمد محمود

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 26, Issue 2 (30 Apr. 2011), pp.161-192, 32 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

32

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة مديري و مديرات المدارس الثانوية في مديرية التربية و التعليم لمنطقة إربد الثانية لمهارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب من وجهة نظر معلميهم، و لتحقيق ذلك طورت أداة لقياس درجة الممارسة من وجهة نظر المعلمين و الملعمات تتوافر فيها شروط الصدق و الثبات المناسبة، و من ثم توزيعها على عينة مكونة من (280) معلما و معلمة (116 من الذكور، 164 من الانماث)، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2008/2009م في محافظة إربد بالاردن.

كشفت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري و مديرات المدارس الثانوية لمهارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب كان متوسطا.

و بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة المديرين لمهارات الرخصة الدولية لقيادة الحساوب من وجهة نظر المعلمين تعلى لمتغير الجنس و لصالح المعامات.

و بينت أيضا النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة المديرين لمهارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب تعزى لمتغير الخبرة و لصالح المعلمين و الملعمات الذين كانت خبرتهم تقل عن خمس سنوات.

كذلك أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا من وجهة المعلمين و المعلمات في درجة ممارسة المديرين لمهارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

و أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية للمدراء في مختلف مهارات الحاسوب و الحث على استخدام الانترنت بين المدراء و المعلمين و الطلبة و أولياء الامور لغايات تربوية.

American Psychological Association (APA)

عيادات، يوسف أحمد محمود. 2011. درجة ممارسة مديري و مديرات المدارس الثانوية لمهارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب من وجهة نظر معلميهم في محافظة إربد بالأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 26، ع. 2، ص ص. 161-192.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319969

Modern Language Association (MLA)

عيادات، يوسف أحمد محمود. درجة ممارسة مديري و مديرات المدارس الثانوية لمهارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب من وجهة نظر معلميهم في محافظة إربد بالأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 26، ع. 2 (2011)، ص ص. 161-192.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319969

American Medical Association (AMA)

عيادات، يوسف أحمد محمود. درجة ممارسة مديري و مديرات المدارس الثانوية لمهارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب من وجهة نظر معلميهم في محافظة إربد بالأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 26، ع. 2، ص ص. 161-192.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319969

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 190-192

Record ID

BIM-319969