مدى امتلاك معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد و درجة ممارستهم لها

Dissertant

الشواهين، سوزان عبد عبد اللطيف

Thesis advisor

حمادنة، أديب ذياب

Comitee Members

عاشور، راتب قاسم
الهاشمي، عبد الرحمن عبد علي
الهزايمة، سامي محمد عبد الله

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Curricula and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2009

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقدير مدى امتلاك معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد و درجة ممارستهم له.

و تكونت عينة الدراسة من (100) معلم و معلمة من معلمي اللغة العربية اختيروا بالطريقة العشوائية من مديرية التربية و التعليم في بني كنانة و قد سعت الدراسة إلى الإجابة عن الاسئلة التالية :- - ما مدى امتلاك معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد من وجهة نظرهم ؟ - ما مدى ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد باختلاف الجنس، و المؤهل العلمي، و الخبرة في التدريس ؟ - هل تختلف درجة امتلاك معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد باختلاف الجنس، و المؤهل العلمي، و الخبرة في التدريس ؟ - هل تختلف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد باختلاف الجنس، و المؤهل العلمي، و الخبرة في التدريس ؟ - هل توجد علاقة ارتباطية بين امتلاك مهارات التفكير الناقد و درجة الممارسة لدى معلمي اللغة لعربية في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة ؟ و لتحقيق أغراض الدراسة قامت الباحثة بتطوير أداة تكونت من (46) مهارة تم التحقق من صدقها بعرضها على لجنة من المحكمين، أما ثباتها فقد تم استخدم معامل الاتساق الدخلي (كرونباخ ألفا) و بلغت قيمته (0.96) للامتلاك و الممارسة.

تم عرض الأداة على مجموعة من المختصين في كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت و جامعة اليرموك و مديرية التربية في بني كنانة و ذلك لتقدير المستوى المقبول تربويا فكان متوسط تقديراتهم (80 %) للامتلاك و الممارسة.

تم استخدام المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية للإجابة عن السؤالين الأول و الثاني كما تم استخدم تحليل التباين المتعدد و المقارنات البعدية بطريقة شفية للإجابة عن السؤالين الثالث و الرابع كما تم استخدام معامل الارتباط للإجابة عن السؤال الخامس. و أظهرت نتائج الدراسة ما يلي :- 1- إن امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير الناقد عالية، و ضمن المستوى المقبول تربويا (80 %). 2- إن امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير الناقد عالية، و ضمن المستوى المقبول تربويا (80 %). 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (α = 0.05) في امتلاك المعلمين لمهارات التفكير الناقد يعزى للخبرة في التدريس و لصالح (10 سنوات فأكثر) بينما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية يعزى للجنس و المؤهل العلمي. 4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (α = 0.05) في ممارسة المعلمين لمهارات التفكير الناقد يعزى للجنس و المؤهل العلمي بينما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (α = 0.05) يعزى للخبرة في التدريس و لصالح (10 سنوات فأكثر). 5- وجود علاقة قوية إيجابية بين مدى امتلاك المعلمين لمهارات التفكير الناقد و ممارستهم لها حيث بلغ معمل الارتباط بينهما (85 %). 6- أظهرت الدراسة أن امتلاك المعلمين لمهارات التفكير الناقد عالية، فبلغ المتوسط الحسابي الكلي (4.14) و الانحراف المعياري (0.52) إذ احتل مجال الاستنتاج المرتبة الأولى، و احتل مجالا التحليل و التفسير المرتبة الثانية، كما احتل مجال الاستقراء المرتبة الرابعة، بينما احتل مجال التقويم المرتبة الأخيرة. 7- أظهرت الدراسة أن ممارسة المعلمين لمهارات التفكير الناقد عالية، فبلغ المتوسط الحسابي الكلي (4.10) و الانحراف المعياري (0.50) إذ احتل مجال الاستنتاج المرتبة الأولى، و احتل مجال التفسير المرتبة الثانية، كما احتل مجال الاستقراء المرتبة الثالثة، و احتل مجال التحليل المرتبة الرابعة، بينما احتل مجال التقويم المرتبة الأخيرة.

و قد أوصت الباحثة بعدة توصيات منها : تضمين منهج اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسية العليا بمهارات التفكير الناقد، و كذلك توفير أدلة تعليمية للمعلمين تركز على كيفية استخدام مهرات التفكير الناقد.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

81

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الشواهين، سوزان عبد عبد اللطيف. (2009). مدى امتلاك معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد و درجة ممارستهم لها. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319980

Modern Language Association (MLA)

الشواهين، سوزان عبد عبد اللطيف. مدى امتلاك معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد و درجة ممارستهم لها. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319980

American Medical Association (AMA)

الشواهين، سوزان عبد عبد اللطيف. (2009). مدى امتلاك معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في تربية بني كنانة لمهارات التفكير الناقد و درجة ممارستهم لها. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319980

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-319980