الخصوصية الجغرافية لمنطقة المغرب الاقصى و آثارها التاريخية

العناوين الأخرى

The geographic peculiarity of far West Morocco and its historical antiquities

المؤلف

نصر الله، علي صدام

المصدر

مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية

العدد

المجلد 36، العدد 3 (30 يونيو/حزيران 2011)، ص ص. 110-136، 27ص.

الناشر

جامعة البصرة كلية التربية للعلوم الإنسانية

تاريخ النشر

2011-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

27

التخصصات الرئيسية

تاريخ و جغرافيا

الموضوعات

الملخص AR

يتناول هذا البحث أهم الخصائص الجغرافية التي تميزت بها منطقة المغرب الأقصى عن منطقتي المغرب الأدنى و الأوسط، و لا سيما الموقع الذي كان في مقدمة تلك الخصائص التي اكسبت هذه المنطقة المطلة على البحر الأطلسي من ناحيتها الغربية، خصوصية جغرافية واضحة كان لها أثر كبير ليس في تاريخها فحسب بل في تاريخ المناطق المجاورة لها من الشرق و الشمال و الجنوب ، و نعني بلاد الغرب الإسلامي الذي يشمل بصورة رئيسة عموم بلاد المغرب و الأندلس الواقعة إلى الشمال من منطقة المغرب الأقصى، فضلا عن منطقة السودان الغربي التي تقع إلى الجنوب من الصحراء الفاصلة بينها وبين منطقة المغرب الأقصى.

و من خصائص المنطقة الجغرافية المرتبطة بالموقع، امتلاكها واجهتين بحريتين : إحداهما شمالية مطلة على البحر المتوسط، و الأخرى غربية مطلة على المحيط الأطلسي، مما أدى إلى تميزها بحدود طبيعية من جهاتها الأربع، فهناك الصحراء الإفريقية الكبرى من الجنوب، و نهر ملوية من الشرق.

و يمكن أن نعد من خصائص المنطقة التضاريسية تميزها بوجود سلسلتين جبليتين عظيمتين هما : سلسلة جبال الريف الشمالية المحاذية لساحل البحر المتوسط، و سلسلة جبال الأطلس الجنوبية المتفرعة على ثلاثة أقسام عظمى هي الأطلس الكبير و المتوسط و الصغير.

و على الرغم من عدم افتقار مناطق المغرب الأخرى إلى سلاسل جبلية، إلا أنها في الأغلب تمثل امتدادا لسلسة جبال الأطلس، كما أنها أقل ارتفاعا من جبال المغرب الأقصى، و أعلاها جبل درن الذي يعني بالبربرية (جبل الجبال) أو (ملكها).

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

نصر الله، علي صدام. 2011. الخصوصية الجغرافية لمنطقة المغرب الاقصى و آثارها التاريخية. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية،مج. 36، ع. 3، ص ص. 110-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320085

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

نصر الله، علي صدام. الخصوصية الجغرافية لمنطقة المغرب الاقصى و آثارها التاريخية. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية مج. 36، ع. 3 (2011)، ص ص. 110-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320085

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

نصر الله، علي صدام. الخصوصية الجغرافية لمنطقة المغرب الاقصى و آثارها التاريخية. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. 2011. مج. 36، ع. 3، ص ص. 110-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320085

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 121-125

رقم السجل

BIM-320085