مقارنة فاعلية طريقة تكر الخطية و طريقة ليفين في معادلة الاختبارات عند استخدام التصميم القائم على اختبار جذع مشترك و مجموعات غير عشوائية

Other Title(s)

Comparing the efficiency of tucker’s linear equating method and levine’s linear equating method in equating tests utilizing the design that is based on the anchor test and non-random groups

Author

المدانات، رائد فايز

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 25, Issue 7 (31 Dec. 2010), pp.11-58, 48 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

48

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة فاعلية طريقة مقارنة فاعلية طريقة تكر الخطية و طريقة ليفين في معادلة الاختبارات عند استخدام التصميم القائم على اختبار جذع مشترك و مجموعات غير عشوائية، و لتحقيق هذا الهدف تم بناء صورتين متكافئتين لاختبار في الفيزياء عدد فقرات كل منهما (20) فقرة، بالإضافة إلى (10) فقرات استخدمت كاختبار جذع مشترك.

تكون مجتمع الدراسة من / 2009 في محافظة الكرك، أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها بطريقة غير عشوائية من مديريات التربية و التعليم في محافظة الكرك، و تكونت من مجموعتين تقدمت المجموعة الأولى للصورة الأولى من الاختبار في الفصل الدراسي الأول، و تقدمت المجموعة الثانية للصورة الثانية من الاختبار في الفصل الدراسي الثاني وعدت مع المجموعة الأولى مجموعتين غير متكافئتين لتنطبق مواصفات التصميم القائم على مجموعات غير متكافئة.

تم استخدام طريقتين للمعادلة تتبعان النظرية الكلاسيكية في القياس و هما : طريقة تكر الخطية و طريقة ليفين الخطية و أربعة أعداد من فقرات اختبار الجذع المشترك (1، 4، 7، 10)، و أظهرت نتائج الدراسة و حسب أداء المجموعات غير المتكافئة و باستخدام الطريقتين أن الفروق بين علامات الطلبة المعادلة باستخدام طريقتي المعادلة و لجميع أطوال الاختبار الجذعي هي فروق غير جوهرية، و فيما يتعلق بعدد فقرات الجذع المشترك فقد أشارت النتائج إلى أن هناك فروقا دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة α = 0.05)) في متوسطات القيم المعادلة بطريقة تكر و طريقة ليفين عندما كانت عدد فقرات الجذع المشترك (4 و 7) لصالح طريقة ليفين، و لصالح طريقة تكر عندما كانت عدد فقرات الجذع المشترك (1) فقرة، و لكن الفروق لم تكن ذات دلالة عندما كان الجذع المشترك (10) فقرات.

American Psychological Association (APA)

المدانات، رائد فايز. 2010. مقارنة فاعلية طريقة تكر الخطية و طريقة ليفين في معادلة الاختبارات عند استخدام التصميم القائم على اختبار جذع مشترك و مجموعات غير عشوائية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 25، ع. 7، ص ص. 11-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320136

Modern Language Association (MLA)

المدانات، رائد فايز. مقارنة فاعلية طريقة تكر الخطية و طريقة ليفين في معادلة الاختبارات عند استخدام التصميم القائم على اختبار جذع مشترك و مجموعات غير عشوائية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 25، ع. 7 (2010)، ص ص. 11-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320136

American Medical Association (AMA)

المدانات، رائد فايز. مقارنة فاعلية طريقة تكر الخطية و طريقة ليفين في معادلة الاختبارات عند استخدام التصميم القائم على اختبار جذع مشترك و مجموعات غير عشوائية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2010. مج. 25، ع. 7، ص ص. 11-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320136

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 50-58

Record ID

BIM-320136