النص في التراث النقدي العربي

Other Title(s)

The text in the critical Arabic heritage

Author

الجبر، خالد عبد الرؤوف

Source

المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها

Issue

Vol. 7, Issue 4 (31 Oct. 2011), pp.299-322, 24 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-10-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

24

Main Subjects

Literature

Topics

Abstract AR

تحاول هذه الدّراسةُ تقديمَ صورةٍ جليّة لوعي التّراثِ النّقديّ العربيّ بالنّصّ، وللمنزلة التي أُنْزِلها في الدّرس النقديّ عند العرب؛ فاستكشفت معنى النصّ في اللغة والاصطلاح، وتعمّقتْ حُقولاً اشتركت في مُقاربةِ النصِّ مع النّقد كالفلسفة وعلم الكلام وأصول الفقه.

وركّزت الدّراسة جلّ اهتمامها - بعدُ - لبيانِ عدّة قضايا تتّصل بالنصِّ في التّراث النقديّ العربيّ، لعلّ أهمّها: النّظرةُ إلى النصِّ بوصفِه كُلاًّ، أو أجزاءً مفكَّكةً كما جرى عليه البلاغيّون والنّحويّون والصّرفيّون في دَرْسِهم؛ وآليّاتُ النّقد العربيِّ في تمييزِ النّصوصِ بعضها من بعض، وانميازُ النّصوصِ الإبداعيّة عن سائر ألوان النّصوص؛ وعلاقةُ النّصِّ بالدّلالةِ إيضاحًا أو إغماضًا، بما يتضمّن مَيلَ النّقد العربيّ إلى الغُموضِ الشّفيف ورفْضَه للنّصوصِ الطّرَفيَّةِ من حيثُ انكشافُها تَماما أو انغلاقُها تَماما؛ وكَوْنُ النّصِّ مِقياسًا لذاتِه بقطْعِ النّظرِ عن أيّ مُلابساتٍ تُحيطُ به مثل قائلِه وزمانِه وقراءتِه في ظلِّ غيرِه من النّصوص؛ ثمَّ تفريقُ النّقدِ العربيِّ بينَ النّصوصِ المسموعَةِ ونظائرِها المقروءة، فضلا عن علاقةِ ذلكَ بالتّلقِّي والمتلقِّي، وآليّاتِ العربِ في ضَبطِ النّصوصِ.

American Psychological Association (APA)

الجبر، خالد عبد الرؤوف. 2011. النص في التراث النقدي العربي. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها،مج. 7، ع. 4، ص ص. 299-322.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320280

Modern Language Association (MLA)

الجبر، خالد عبد الرؤوف. النص في التراث النقدي العربي. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها مج. 7، ع. 4 (تشرين الأول 2011)، ص ص. 299-322.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320280

American Medical Association (AMA)

الجبر، خالد عبد الرؤوف. النص في التراث النقدي العربي. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها. 2011. مج. 7، ع. 4، ص ص. 299-322.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320280

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-320280