إدارة التدهور البيئي لساحل جدة باستخدام الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية : استراتيجية مقترحة للتنمية السياحية المستدامة

Other Title(s)

Management of environmental degradation of the coast of Jeddah using remote sensing and geographic information systems : a sroposed strategy for sustainable tourism development

Time cited in Arcif : 
2

Author

الشيخ، آمال بنت يحيى عمر

Source

المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية

Issue

Vol. 5, Issue 3 (31 Dec. 2012), pp.317-329, 13 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

13

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment
History and Geography

Topics

Abstract AR

تناولت هذه الدراسة مشكلة التدهور البيئي (Environmental Degradation) لساحل محافظة جدة، التي تنبع أهميتها من كونها تسلط الضوء على أثر العوامل البشرية، و دورها في خلق مشاكل بيئية للساحل البحري لمحافظة جدة .كما سلطت هذه الدراسة الضوء على مشكلة تخطيط استخدام الأراضي، و الحد من استنزاف الموارد الطبيعية للبيئة البحرية، و تناقص المساحات الترويحية على خط الساحل ؛ للوصول إلى الاستخدام الأنسب المستدام للتنمية السياحية، في ظل التطور العمراني، و ازدياد عدد السكان المضطرد للمدينة، و الحفاظ على ديمومة مقومات البيئة البحرية السليمة، و الحفاظ على سلامتها بشكل عام، و الحد من خطر انخفاض مستواها، و استدامة عناصرها و مصادرها الطبيعية.

إلى جانب ذلك ؛ فقد هدفت هذه الدراسة إلى تطوير و اقتراح استراتيجيات، لحماية الموارد الطبيعية للبيئة البحرية، في ضوء التوسع العمراني المستقبلي، و المشاريع التنموية السياحية للمحافظة، و ذلك باستخدام أحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة، في علوم وتكنولوجيا الاستشعار عن بعد، و نظم المعلومات الجغرافية .(Remote Sensing and Geographic Information Systems) و قد استخدمت هذه الدراسة صور الأقمار الصناعية لمنطقة الدراسة في الفترة من 1986 م 2003-م، أي أقدم الصور و أحدثها Landsat.

TM, EM المتوفرة لمنطقة الدراسة، و المخططات و الخرائط الطبوغرافية مقياس رسم 1 / 4000.000 لمحافظة جدة، لنفس الفترة الزمنية السابقة، بالإضافة إلى البيانات و المعلومات المتوفرة لدى المصادر و الجهات الأخرى، ذات العلاقة بموضوع الدراسة.

كما عالجت الدراسة البيانات الخام للصورة الفضائية، بواسطة برنامج ERDAS Imagine V.

8.5، و تم استيراد البيانات عن طريق وظيفة Import / Export كما تم تجميع النطاقات الطيفية للصور، باستخدام نموذج، (Layerstack Conditional)، ثم عمل التصحيح الهندسي (Geometric Correction)، في حين تم رصد أكثر من ثلاثين نقطة (Ground Control Points)، كما تم تحديد منطقة الدراسة على الصور الفضائية باستخدام أداة AOI، و من ثم استكشاف التغير في خط الساحل.

و أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تغير سلبي (Negative Change) بمقدار 84 كم، عما كان عليه الساحل في عام 1986 م ؛ حيث كان طول الساحل وقتئذ 111 كم، في حين أصبح في عام 2003 م 195 كم!! الأمر الذي أدى إلى استنزاف الموارد الطبيعية للبيئة (Depletion of Natural Resources of the Environment) البحرية، و تآكل المساحات الترويحية العامة على خط الساحل، كما أظهرت نتائج الدراسة غياب استراتيجيات في التخطيط الأنسب و المستدام، و الإدارة المثلى للمصادر الطبيعية للبيئة البحرية، نتيجة الضغوطات البشرية غير السليمة، و المشاريع التنموية(Development Projects) على خط الساحل، الذي أدى بدوره إلى خلق مشاكل في الأنظمة البيئية الطبيعية السائدة، و الخلل في التوازن الطبيعي للبيئة البحرية The Natural Balance of the Marine) (Environment لساحل محافظة جدة.

و من أجل ذلك ؛ اقترحت الدراسة إستراتيجية للتنمية السياحية المستدامة، تتمثل في تشريع الأنظمة و القوانين، مع العمل المستمر لمراجعة الإجراءات، و تحديث المعايير و المقاييس و الإرشادات، بتطوير و حماية البيئة البحرية، واضعة نصب عينها الاعتبارات البيئية في التخطيط و التصميم، و توفير المعلومات و البيانات الخاصة بالوضع الراهن للبيئة، و تطورها، و حالتها المتوقعة.

American Psychological Association (APA)

الشيخ، آمال بنت يحيى عمر. 2012. إدارة التدهور البيئي لساحل جدة باستخدام الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية : استراتيجية مقترحة للتنمية السياحية المستدامة. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية،مج. 5، ع. 3، ص ص. 317-329.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320478

Modern Language Association (MLA)

الشيخ، آمال بنت يحيى عمر. إدارة التدهور البيئي لساحل جدة باستخدام الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية : استراتيجية مقترحة للتنمية السياحية المستدامة. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية مج. 5، ع. 3 (2012)، ص ص. 317-329.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320478

American Medical Association (AMA)

الشيخ، آمال بنت يحيى عمر. إدارة التدهور البيئي لساحل جدة باستخدام الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية : استراتيجية مقترحة للتنمية السياحية المستدامة. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية. 2012. مج. 5، ع. 3، ص ص. 317-329.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320478

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 327-328

Record ID

BIM-320478