أثر رقابة البنك المركزي الأردني على ربحية البنوك الإسلامية في الأردن للفترة (1998-2010 م)‎

Other Title(s)

Impact of the Jordanian central bank's control on the profitability of Islamic banks in Jordan for the period (1998-2010 AD)‎

Dissertant

حجير، جمال الدين حسين

Thesis advisor

جرادات، محمود علي عبد الحميد

Comitee Members

الوادي، محمود حسين محمود
عباد، جمعة محمود مصطفى
الزيود، حسين علي عريمط

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Finance and Business Administration

Department

Department of Finance and Banking

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2011

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر رقابة البنك المركزي الأردني على ربحؤية البنوك الإسلامية في الأرد ن من الفترة (1998-2010) حيث شملت الدرالسة عددا من العوامل و هي (الاحتياطي النقدي الإلزامي، نسبة السيولة و معدل كفاية رأس المال).

تألفت عينة الدراسة من البنك الإسلامي الأردني و البنك العربي الإسلامي الدولي و قد تم عمل مسح شامل لعينة الدراسة حيث تم دراسة البيانات المتعلقة ىبموضوع الدراسة و ذلك عن طريق جمع البيانات المالية من التقارير السنوية لهذه المصارف.

تكونت فترة الدراسة من ثلاثة عشر سنة و ذلك لتمكين من قياس المؤشرات الأساسية لتحديد العوامل التي تؤثر على ربحية البنوك الإسلامية في الأردن.

و قد استخدمت الدراسة الأسلوب الوصفي و القياسي من خلال اختبار الفرضيات و تحليل الرامج و تخليل النتائج المتعلقة بهذه العوامل حيث تم استخدام الاختبارات الإحصائية اللازمة لإثبات فرضيات الدراية، و ذلك من خلال تطبيق اختبار الاستقرارية Unit Root Test، ثم اختبار تحليل الانحدار الخطي المتعدد Multiple Linear Regression على جميع متغيرات الدراسة و بعد تطبيق هذه الاختبارات الإحصائية للفرضيات باستخدام برنامج التحليل الإخصائي الـ (EViews) تم اللتوصل إلى أنه يوجد أثر ذو دلائل إحصائية لنسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي و معدل كفاية رأس المال اللذان يفرضهما البنك المركزي الأردني على ربحية البنوك الإسلامية في الأردن، بينما أشارت النتائج إلى أنه لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لنسبة السيولة التي يفرضها البنك المركزي الأردني على ربحية البنوك الإسلامية في الأردن.

و قد تم وضع بعض التوصيات اللازمة لتتوائم مع خصوصية البنوك الإسلامية التي يفرضها البنك المركزي الاردني على ربحية البنوك الإسلامية في الأردن، و قد تم وضع بعض التوصيات اللازمة لتتوائم مع خصوصية البنوك الإسلامية مثل إمكانية قيام البنك المركزي باستثماره أرصدة البنوك الإسلامية المحلية الفائضة عن الاحتياطي النقدي الإلزامي على أساس المضاربة حيث يتم توزيع العائد على الطرفين، كما يمكن إنشاء صندوق مشترك للسيولة اللازمة للبنك الإسلامي الذي يمر بحالة عجز مؤقت نتيجة سحوبات نقدية كبيرة غير متوقعة.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

98

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : البنك المركزي الأردني.

الفصل الثالث : البنوك الإسلامية و خصائصها.

الفصل الرابع : أثر أدوات السياسة النقدية التي يطبقها البنك المركزي الأردني على ربحية البنوك الإسلامية الأردنية.

الفصل الخامس : تحليل البيانات و مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

حجير، جمال الدين حسين. (2011). أثر رقابة البنك المركزي الأردني على ربحية البنوك الإسلامية في الأردن للفترة (1998-2010 م). (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320542

Modern Language Association (MLA)

حجير، جمال الدين حسين. أثر رقابة البنك المركزي الأردني على ربحية البنوك الإسلامية في الأردن للفترة (1998-2010 م). (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320542

American Medical Association (AMA)

حجير، جمال الدين حسين. (2011). أثر رقابة البنك المركزي الأردني على ربحية البنوك الإسلامية في الأردن للفترة (1998-2010 م). (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320542

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-320542