بعض عناصر اللياقة البدنية و علاقتها بتوجيه الدافعية الرياضية لدى طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة

Other Title(s)

Some elements of physical fitness and their relationship to the direction of motivation among students in College Sports Physical Education at the University of Basra

Author

البهادلي، أحمد كاظم فهد

Source

مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية

Issue

Vol. 2012, Issue 33 (31 Dec. 2012)21 p.

Publisher

University of Basrah College of Physical Education and Sport Sciences

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

21

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

تركزت أهمية البحث في التعرف على ما مدى تمتع طلاب كلية التربية الرياضية / جامعة البصرة لبعض عناصر اللياقة البدنية و ما أثرها و علاقتها بتوجيه الدافعية على ممارسة النشاط الرياضي في فرق كليتهم أو خارجها (في الأندية الرياضية)،و جاءت مشكلة البحث من خلال ملاحظ الباحث ضعف توجيهات الدافعية الايجابية العالية، و هذا ما يدل على إن الحصص الدراسية تؤكد على اللياقة البدنية دون الاهتمام بتوجهات الطلاب التي تلعب دورا كبيرا في الارتفاع بمستوى الطلاب.

و بذلك تولدت لدى الباحث الرغبة في الكشف عن العلاقة بين بعض عناصر اللياقة البدنية و بين توجهات الدافعية لدى طلبة كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة. و كانت أهم أهداف البحث 1- يهدف البحث إلى تطبيق مقياس توجيه الدافعية على طلاب (المرحلة الأولى) في كلية التربية الرياضية / بجامعة البصرة. 2- التعرف على علاقة بعض عناصر اللياقة البدنية بتوجهات الدافعية لدى طلاب (المرحلة الأولى) في كلية التربية الرياضية / بجامعة البصرة. عينة البحث و تجربته الرئيسية و قد اختيار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب المرحلة الأولى كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة / و تم إجراء التجربة الرئيسية خلال الحصص الدراسية لطلبة كلية التربية الرياضية المرحلة الأولى في الفترة من 1 / 12 / 2011 لغاية 11 / 2 / 2012 و قد تم إجراء اختبارات اللياقة البدنية على الملعب الخارجي للكلية. أهم الاستنتاجات 1- استنتج الباحث بأن مقياس أبعاد توجه الدافعية المعد من قبل الباحثة (ديانا جل) و المعرب من قبل محمد حسن علاوي يمكن تطبيقه على البيئة العراقية. 2- استنتج الباحث وجد علاقة ارتباط عالية المعنوية بين الصفات البدنية (السرعة، القوة الانفجارية، المرونة، و الرشاقة) و بين أبعاد التوجه الدافعية (توجه التنافسية، توجه الفوز، و توجه الهدف) و كانت التوصيات : 1- العمل على زيادة الدافعية لدى طلبة كلية التربية و لجميع المراحل من أجل الحصول على نتائج أفضل. 2- رفع مستوى اللياقة البدنية للطلبة و كونها تعمل على زيادة الدافعية لديهم في مختلف الألعاب الرياضية.

American Psychological Association (APA)

البهادلي، أحمد كاظم فهد. 2012. بعض عناصر اللياقة البدنية و علاقتها بتوجيه الدافعية الرياضية لدى طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية،مج. 2012، ع. 33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320624

Modern Language Association (MLA)

البهادلي، أحمد كاظم فهد. بعض عناصر اللياقة البدنية و علاقتها بتوجيه الدافعية الرياضية لدى طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية ع. 33 (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320624

American Medical Association (AMA)

البهادلي، أحمد كاظم فهد. بعض عناصر اللياقة البدنية و علاقتها بتوجيه الدافعية الرياضية لدى طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة البصرة. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية. 2012. مج. 2012، ع. 33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320624

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-320624