ضوابط الإنفاق في القرآن الكريم و آدابه

العناوين الأخرى

Rules and morals of expenditure in the holy Quran

مقدم أطروحة جامعية

الوائلي، سالم بن مرزوق بن سالم

مشرف أطروحة جامعية

الزقة، عبد الرحيم أحمد

أعضاء اللجنة

المجالي، محمد خازر صالح
خصاونة، عماد عبد الكريم سليم
الدغامين، زياد خليل محمد

الجامعة

جامعة آل البيت

الكلية

كلية الشريعة

القسم الأكاديمي

قسم أصول الدين

دولة الجامعة

الأردن

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2008

الملخص العربي

الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على خير المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين، و من سار على نهجه إلى يوم الدين و بعد : فإن هذه الرسالة تهدف إلى دراسة الآيات التي ضبطت الإنفاق المقبول في القرآن الكريم، و الآداب المجملة له، ذلك من أجل إبرازها و دراستها دراسة وافية، فنصوص القرآن الكريم هي أدلة التشريع مع ما صح من السنة و ثبت من الإجماع و ما اعتمد عليه المستنبطون، و لا يكون لهم ذلك إلا بالرجوع إلى كتاب الله تعالى، و بما أن العلم رحم بين أهله فاعتماد أهل الفقه و الأصول و غيرها من العلوم على كتاب الله تعالى في الأساس الأول، و بما أن مجال الإنفاق الكريم قد بحث من جوانب شتى يحتاج إليها الباحث و الدارس و المطلع إلا أن مجال الضوابط لم يبحث، فاحتاج إلى دراسة خاصة ليعلم المؤمن ما هي الضوابط التي جعلها الله تعالى للإنفاق المقبول، و ما هي الآداب في كتاب الله تعالى التي تجمل الإنفاق.

و بما أن مجال الإنفاق هو من أكثر المجالات انتشارا، و المعاملات الجديدة تدخل علينا من كل باب، فلذلك كان لا بد من وقفة مع كتاب الله تعالى يتبين فيها الغافل، و يتذكر فيها الناسي، و يتضح فيه السبيل من خلال الضوابط التي جعلها الحق تبارك و تعالى في كتابه الكريم، فلا بد من معرفة هذه الضوابط فإن وافقت شرع الله كان بها، و إن لم توافقه فلا يؤخذ بها بل ترد و يبين ذلك للناس.

و مجال ضوابط الإنفاق المقبول هو جزء من ضوابط الإنفاق، فهذا البحث إنما يختص بضوابط الإنفاق المقبول عند الله تعالى، و الذي شرعه لعباده المؤمنين ليعلم المسلم هل إنفاقه منضبط بالضوابط التي جعلها الله تعالى في كتابه أم أنه مخالف لها ؟ و من أجل ذلك كانت هذه الدراسة في ثلاثة فصول، مهد الباحث للموضوع بفصل تمهيدي عرف فيه المصطلحات في خمسة مباحث، الأول منها عرض فيه لمفهوم الضوابط، و الثاني منها بين فيه مفهوم الإنفاق، و في الثالث منها كشف عن المصطلحات ذات الصلة في الموضوع، و أما الرابع منها فكان عن مفهوم الآداب، و في الأخير بين الإنفاق في القرآن الكريم.

و أما الفصل الاول فعنونه الباحث بضوابط الإنفاق المقبول في القرآن الكريم، و قد قسمته إلى خمسة مباحث تكلم في الأول عن ضابط التكليف، و في الثاني تحدث عن ضابط الإخلاص، و في المبحث الثالث جعله الباحث عن ضابط الاعتدال و الوسطية، و المبحث الرابع حمل عنوان الموازنة بين الكسب و الإنفاق، و المبحث الخامس جعله الباحث في الإنفاق فيما شرع الله تعالى.

الفصل الثاني حمل عنوان آداب الإنفاق في القرآن الكريم، و قد جعل الباحث الفصل في أربعة مباحث، الأول منهما حمل عنوان الإسرار بالصدقات، و الثاني كان أن يكون مما يحبه المنفق، و الثالث سماه الباحث عدم المن و الأذى، و رابع المباحث حمل عنوان الإنفاق في السراء و الضراء.

و قد ختمت الرسالة بخاتمة بينت أهم النتائج التي توصل إليها الباحث في رسالته، و ما أثمر عنه بحثه.

التخصصات الرئيسية

الأديان

الموضوعات

عدد الصفحات

113

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل التمهيدي : مفهوم مصطلحات الرسالة.

الفصل الأول : ضوابط الإنفاق المقبول في القرآن الكريم.

الفصل الثاني : أدأب الإنفاق في القرآن الكريم.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الوائلي، سالم بن مرزوق بن سالم. (2008). ضوابط الإنفاق في القرآن الكريم و آدابه. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320761

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الوائلي، سالم بن مرزوق بن سالم. ضوابط الإنفاق في القرآن الكريم و آدابه. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320761

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الوائلي، سالم بن مرزوق بن سالم. (2008). ضوابط الإنفاق في القرآن الكريم و آدابه. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320761

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-320761