إستخدام الضربية البيئية للحد من من الملوثات الناجمة عن عوادم السيارات : إنموذج مقترح للضربيبة البيئية في العراق

Joint Authors

العلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع
الربيعي، قاسم كاظم حميد

Source

مجلة دراسات محاسبية و مالية

Issue

Vol. 6, Issue 17 (31 Dec. 2011), pp.17-40, 24 p.

Publisher

University of Baghdad Post Graduate Institute for Accounting and Finance Studies

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

24

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment

Topics

Abstract AR

حاول الباحث إبراز أهمية استخدام الضرائب البيئية كأداة اقتصادية فعالة للحد من الملوثات الناتجة عن عوادم السيارات، و تقديم أنموذج مقترح للضرائب البيئية تكون نواة و منطلق لتطبيق أوسع للضرائب البيئة في العراق.

تطرق الباحث في الجانب النظري من البحث إلى مشكلة البحث و المتمثلة بزيادة حجم الملوثات البيئية التي أفرزتها التغييرات الصناعية و التقنية الذي سادت العالم أجمع و منها العراق، و زيادة حجم الملوثات الخاصة بعوادم السيارات، إذ أظهر تقرير وزارة البيئة لسنة 2007، ازدياد نسب الملوثات الناتجة من عوادم السيارات و التي تشكل نسبة (60 %) من ملوثات الهواء، و يهدف البحث إلى تفعيل دور الضرائب البيئية في معالجة الملوثات الناتجة عن عوادم السيارات، و بناء أنموذج مقترح و آلية عمل لفرض الضريبة البيئية على السيارات في العراق، و اعتمد البحث الفرضية الأساسية القائلة ((إن تطبيق الضريبة البيئية على الملوثات الناجمة عن عوادم السيارات يؤدي إلى آثار إيجابية كبيرة على المستوى البيئي)).

American Psychological Association (APA)

الربيعي، قاسم كاظم حميد والعلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع. 2011. إستخدام الضربية البيئية للحد من من الملوثات الناجمة عن عوادم السيارات : إنموذج مقترح للضربيبة البيئية في العراق. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 6، ع. 17، ص ص. 17-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320839

Modern Language Association (MLA)

الربيعي، قاسم كاظم حميد والعلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع. إستخدام الضربية البيئية للحد من من الملوثات الناجمة عن عوادم السيارات : إنموذج مقترح للضربيبة البيئية في العراق. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 6، ع. 17 (2011)، ص ص. 17-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320839

American Medical Association (AMA)

الربيعي، قاسم كاظم حميد والعلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع. إستخدام الضربية البيئية للحد من من الملوثات الناجمة عن عوادم السيارات : إنموذج مقترح للضربيبة البيئية في العراق. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2011. مج. 6، ع. 17، ص ص. 17-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320839

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 39-40

Record ID

BIM-320839