أثر التغيير في رأس المال الممتلك على ربحية المصارف : دراسة تحليلية لمصارف الشرق الأوسط العراقي للإستثمار

Joint Authors

السوداني، زياد نجم عبد
العبيدي، رائد عبد الخالق

Source

مجلة دراسات محاسبية و مالية

Issue

Vol. 6, Issue 17 (31 Dec. 2011), pp.114-136, 23 p.

Publisher

University of Baghdad Post Graduate Institute for Accounting and Finance Studies

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

23

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يعد رأس المال الممتلك المصرفي في غاية الأهمية، لكونه يمثل جزء من السيولة في المصرف الذي يمثل خط الدفاع في المصرف و تأمينها تجاه أية خسائر قد تتعرض لها المصارف، و ذلك في حالة انخفاض قيمة أي بند من بنود الموجودات و عدم وجود مخصص يستوعب هذا الانخفاض، في حين يقوم بدور رئيسي إلى حد ما في تمويل الموجودات الثابتة و لا سيما أن الأهمية النسبية للموجودات الثابتة صغيرة نسبيا مقارنة بحجم موجودات المصرف، و قد سعت هذه الدراسة إلى قياس مدى كفاية رأس المال الممتلك المصرفي على ربحية المصارف التجارية من خلال اختيار مصرف الشرق الأوسط العراقي للاستثمار نموذجا لعينة البحث.

و قد استخدمت خمس مقاييس كمية لمعرفة مدى متانة رأس المال الممتلك في المصرف النجاري و هي نسبة رأس المال الممتلك إلى مجموع الموجودات، نسبة رأس المال الممتلك إلى الموجودات ذات المخاطرة، نسبة رأس المال الممتلك للودائع، نسبة رأس المال الممتلك إلى القروض، نسبة رأس المال الممتلك إلى مجموع الاستثمارات.

و تم قياس أثر التغيير في رأس المال الممتلك على ربحية المصرف من خلال قسمة معدل العائد على رأس المال الممتلك على معدل العائد على الاستثمار.

و قد أظهرت نتائج تحليل هذه المؤشرات تجسيد معظمها لنتائج تحليل مؤشرات المصرف.

American Psychological Association (APA)

السوداني، زياد نجم عبد والعبيدي، رائد عبد الخالق. 2011. أثر التغيير في رأس المال الممتلك على ربحية المصارف : دراسة تحليلية لمصارف الشرق الأوسط العراقي للإستثمار. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 6، ع. 17، ص ص. 114-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320862

Modern Language Association (MLA)

السوداني، زياد نجم عبد والعبيدي، رائد عبد الخالق. أثر التغيير في رأس المال الممتلك على ربحية المصارف : دراسة تحليلية لمصارف الشرق الأوسط العراقي للإستثمار. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 6، ع. 17 (2011)، ص ص. 114-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320862

American Medical Association (AMA)

السوداني، زياد نجم عبد والعبيدي، رائد عبد الخالق. أثر التغيير في رأس المال الممتلك على ربحية المصارف : دراسة تحليلية لمصارف الشرق الأوسط العراقي للإستثمار. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2011. مج. 6، ع. 17، ص ص. 114-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320862

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 135-136

Record ID

BIM-320862