الحوكمة المؤسسية المصرفية و مدى توفر دعائمها للوقاية من الأزمات المالية في المصارف العراقية الخاصة المقيدة بسوق العراق للأوراق المالية

Joint Authors

فيحاء عبد الله يعقوب
الغبان، فائزة إبراهيم محمود
الغبان، ثائر صبري محمود كاظم

Source

مجلة دراسات محاسبية و مالية

Issue

Vol. 6, Issue 16 (30 Sep. 2011), pp.1-50, 50 p.

Publisher

University of Baghdad Post Graduate Institute for Accounting and Finance Studies

Publication Date

2011-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

50

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تزايد الاهتمام بالحوكمة المؤسسية بعد تداعيات الانهيارات المالية لبعض أقطاب الشركات الأميركية و الأوربية، و ما ترتب على ذلك من حدوث أزمة ثقة عالمية في القوائم المالية للشركات بسبب ضعف الإفصاح المحاسبي و الشفافية، و قد سارعت الكثير من الدول و المنظمات العالمية إلى تبني المفهوم في محاولة منها لتحسين وضع الشركات و تعزيز الإفصاح و الشفافية و منع وقوع مزيد من الأزمات المالية مستقبلا.

و تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على مفهوم أسلوب ممارسة سلطات الإدارة الرشيدة و التي أصبحت الدعوات لتبنيها في العراق ذات أهمية كبيرة، نظرا لازدياد دور الشركات المساهمة المقيدة و غير المقيدة في سوق العراق للأوراق المالية و بالتركيز على حالة المصارف العراقية خاصة لضرورة متابعة أداءها، و الوصول بأدائها إلى أفضل مستوى في تحسين الكفاءة و الاستقرار الاقتصادي و المالي.

و قد توصل البحث بأن الحوكمة المؤسسية للجهاز المصرفي ما هي إلا عبارة عن نظام يتم من خلاله إدارة و مراقبة المصارف بهدف حماية حقوق حاملي الأسهم، المساواة بينهم، تحقيق العدالة، إشراكهم في اتخاذ القرارات، توفير المعلومات بشفافية و وضوح و تحديد مسؤولية أعضاء مجلس الإدارة و حقوقهم.

و من النتائج التي توصل إليه البحث أنه بالرغم من حداثة حوكمة المصارف في البيئة العراقية إلا أن هناك محاولات جادة للتعريف بها و آليات تطبيقها على أرض الواقع، و أن إدارات المصارف العراقية الخاصة تلعب دورا حيويا في تطبيق المفهوم كونها تعمل كحلقة وصل بين الأجهزة الرقابية و مجلس الإدارة.

American Psychological Association (APA)

الغبان، فائزة إبراهيم محمود وفيحاء عبد الله يعقوب والغبان، ثائر صبري محمود كاظم. 2011. الحوكمة المؤسسية المصرفية و مدى توفر دعائمها للوقاية من الأزمات المالية في المصارف العراقية الخاصة المقيدة بسوق العراق للأوراق المالية. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 6، ع. 16، ص ص. 1-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320937

Modern Language Association (MLA)

الغبان، فائزة إبراهيم محمود....[و آخرون]. الحوكمة المؤسسية المصرفية و مدى توفر دعائمها للوقاية من الأزمات المالية في المصارف العراقية الخاصة المقيدة بسوق العراق للأوراق المالية. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 6، ع. 16 (2011)، ص ص. 1-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320937

American Medical Association (AMA)

الغبان، فائزة إبراهيم محمود وفيحاء عبد الله يعقوب والغبان، ثائر صبري محمود كاظم. الحوكمة المؤسسية المصرفية و مدى توفر دعائمها للوقاية من الأزمات المالية في المصارف العراقية الخاصة المقيدة بسوق العراق للأوراق المالية. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2011. مج. 6، ع. 16، ص ص. 1-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320937

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 48-50

Record ID

BIM-320937