إرتباط طرق قياس الجاذبية الاقتصادية بالعوامل المنظمة لتقويم المشروعات الإستثمارية في الشركات المساهمة العامة في القطاع الصناعي الأردني : دراسة ميدانية

العناوين الأخرى

The correlation of economic attractiveness measurement methods with regulating factors of capital investment appraisal in the public iIndustrial sompanies In Jordan : an empirical tudy

المؤلف

الخفاجي، عبيد خيون علي

المصدر

مجلة دراسات محاسبية و مالية

العدد

المجلد 6، العدد 16 (30 سبتمبر/أيلول 2011)، ص ص. 124-159، 36ص.

الناشر

جامعة بغداد المعهد العالي للدراسات المحاسبية و المالية

تاريخ النشر

2011-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

36

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

تستحوذ عملية تقويم الاستثمارات الرأسمالية على اهتمام الإداريين و المحاسبين في الشركات الصناعية لتأثيرها في استمرار تلك الشركات و نموها.

و تنطوي العملية المذكورة على استخدام طرق مالية متعددة و متنوعة لقياس الجاذبية الاقتصادية للمشروعات الاستثمارية.

كان هذا التعدد و التنوع المحفز الرئيس للتحقق من بعض المتغيرات التنظيمية كأهداف الشركات و الأساليب و الإجراءات الإدارية و الطرق المستخدمة في عملية تقويم الاستثمارات الرأسمالية، و اختبار العلاقات القائمة بين تلك المتغيرات و طرق التقويم المالية المستخدمة لقياس الجاذبية الاقتصادية للمشروعات الاستثمارية في عينة من الشركات المساهمة العامة في قطاع الصناعة في الأردن.

لقد تم جمع البيانات بواسطة استمارة استبيان من عينة من الشركات المذكورة آنفا.

إن سبب اختيار شركات القطاع الصناعي هو أن التطبيقات المتعلقة بتقويم الاستثمارات الرأسمالية في شركات القطاع المذكور لم تعط الاهتمام المطلوب في البحوث و الدراسات السابقة.

تشير النتائج بشكل إجمالي إلى أن طرق متعددة و متنوعة تستخدم في عملية تقويم الاستثمارات الرأسمالية لقياس الجاذبية الاقتصادية لها من قبل الشركات المشاركة في البحث.

كما لا توجد طريقة واحدة أفضل.

أيضا، لم تعتمد الشركات بصورة كلية على طرق التقويم المالية-مثل مدة الاسترداد و معدل العائد المحاسبي و القيمة الحالية الصافية و معدل العائد الداخلي لوحدها، بل استخدمت معايير غير مالية.

و أخيرا، بينت نتائج التحليل وجود بعض العلاقات المعنوية إحصائيا بين استخدام بعض طرق التقويم و بعض المتغيرات تحت الدراسة.

لا شك أن هذه النتائج تدل على أن استخدام بعض طرق التقويم مرتبط ببعض المتغيرات التنظيمية التي تنظم عملية تقويم المشروعات الاستثمارية.

و قد أدن نتائج التحليل إلى عدم رفض فرضيات العدم لهذا البحث من (1) إلى (5) بصورة كلية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الخفاجي، عبيد خيون علي. 2011. إرتباط طرق قياس الجاذبية الاقتصادية بالعوامل المنظمة لتقويم المشروعات الإستثمارية في الشركات المساهمة العامة في القطاع الصناعي الأردني : دراسة ميدانية. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 6، ع. 16، ص ص. 124-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320938

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الخفاجي، عبيد خيون علي. إرتباط طرق قياس الجاذبية الاقتصادية بالعوامل المنظمة لتقويم المشروعات الإستثمارية في الشركات المساهمة العامة في القطاع الصناعي الأردني : دراسة ميدانية. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 6، ع. 16 (2011)، ص ص. 124-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320938

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الخفاجي، عبيد خيون علي. إرتباط طرق قياس الجاذبية الاقتصادية بالعوامل المنظمة لتقويم المشروعات الإستثمارية في الشركات المساهمة العامة في القطاع الصناعي الأردني : دراسة ميدانية. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2011. مج. 6، ع. 16، ص ص. 124-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320938

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 158-159

رقم السجل

BIM-320938