أثر التدريب على أسلوب حل المشكلات في خفض التوتر و تحسين التكيف لأمهات المعاقين

Author

الشريف، بسمة عيد خليل

Source

المنارة للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 17, Issue 4 (31 Aug. 2011), pp.67-89, 23 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-08-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

23

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر التدريب على أسلوب حل المشكلات في خفض التوتر و تحسين التكيف لأمهات المعاقين.

تألفت عينة الدراسة من (30) أسرة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، و تم توزيعهم على مجموعتين مجموعة تجريبية تكونت من (15) أما تم تدريبهن على أسلوب حل المشكلات، و مجموعة ضابطة تكونت من (15) أما لم يتلقين تدريبا على حل المشكلات، و قد طبقت على جميع أفراد الدراسة أداتا الدراسة مقياس التوتر النفسي و مقياس التكيف النفسي (قياس قبلي).

ثم طبق أسلوب حل المشكلات على المجموعة التجريبية لمدة (8) أسابيع بمعدل جلسة واحدة أسبوعيا مدتها ساعة واحدة، و بعد الانتهاء من التدريب، أعيد تطبيق أداتي الدراسة مرة أخرى على جميع أفراد الدراسة (قياس بعدي).

و قد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي تعرضت للتدريب، و المجموعة الضابطة التي لم تتعرض للتدريب على الدرجة الكلية و على البعدين المعرفي و النفسي للتوتر لصالح المجموعة التجريبية، و كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على العلامة الكلية لمقياس التكيف، و الأبعاد الفرعية الشخصي و الانفعالي بين المجموعة التجريبية التي تعرضت للتدريب، و المجموعة الضابطة التي لم تتعرض للتدريب، لصالح المجموعة التجريبية.

American Psychological Association (APA)

الشريف، بسمة عيد خليل. 2011. أثر التدريب على أسلوب حل المشكلات في خفض التوتر و تحسين التكيف لأمهات المعاقين. المنارة للبحوث و الدراسات،مج. 17، ع. 4، ص ص. 67-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320961

Modern Language Association (MLA)

الشريف، بسمة عيد خليل. أثر التدريب على أسلوب حل المشكلات في خفض التوتر و تحسين التكيف لأمهات المعاقين. المنارة للبحوث و الدراسات مج. 17، ع. 4 (2011)، ص ص. 67-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320961

American Medical Association (AMA)

الشريف، بسمة عيد خليل. أثر التدريب على أسلوب حل المشكلات في خفض التوتر و تحسين التكيف لأمهات المعاقين. المنارة للبحوث و الدراسات. 2011. مج. 17، ع. 4، ص ص. 67-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320961

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 87-89

Record ID

BIM-320961