إدارة المخاطر في ظل أركان التحكم المؤسسي دراسة ميدانية في البنك العربي الأردني

العناوين الأخرى

Risk management under the pillars of corporate governance a field study in Jordan's Arab Bank

المؤلفون المشاركون

البلداوي، شاكر عبد الكريم هادي
الرفاعي، خليل محمود علي
محمود جلال

المصدر

مجلة المنصور

العدد

المجلد 2012، العدد 18 (31 ديسمبر/كانون الأول 2012)، ص ص. 1-29، 29ص.

الناشر

كلية المنصور الجامعة :

تاريخ النشر

2012-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

29

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

التحكم المؤسسي عمليات تتم بواسطة ممثلي أصحاب المصالح لتوفير أشراف على المخاطر و إدارتها و مراقبة مخاطر المنظمة و التأكيد على كفاية الضوابط الرقابية لتجنب هذه المخاطر مما يؤدي إلى المساهمة المباشرة في أنجاز الأهداف و زيادة قيمة المنظمة، و لعله يرد تساؤل "من هذه الجهات التي تساهم في إدارة المخاطر استنادا الى قواعد التحكم المؤسسي ؟" و للإجابة على هذا التساؤل جاء موضوع هذا البحث لتسليط الضوء على مفهوم إدارة المخاطر و علاقته بالتحكم المؤسسي و تحديد الجهات التي يمكن أن تساهم في تحديد و قياس و فحص و تقييم إدارة المخاطر.

و التعرف على مدى التزام كل من مجالس الإدارة و المدقق الداخلي و المدقق الخارجي و لجان التدقيق بمتطلبات التحكم المؤسسي في إدارة المخاطر في البنك العربي و تشخيص الجوانب السلبية و الإيجابية للتطبيقات العملية لإدارة المخاطر و تقديم المقترحات التي من شأنها زيادة فاعلية إدارة المخاطر في البنك و أظهرت النتائج أن هناك أدراكاً كبيراً لهذه الجهات لدورها في إدارة المخاطر و لكن بنسب متفاوتة واحدة عن الأخرى و لتعزيز هذا الأدراك من الضروري الالتزام بمبادئ و معايير التدقيق الدولية و تعديل التشريعات المرتبطة بواجبات هذه الجهات و عقد الدورات التدريبية المستمرة لكافة المستويات الإدارية لتعريفهم بأركان التحكم المؤسسي الفعال و دورهم في إدارة المخاطر.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

البلداوي، شاكر عبد الكريم هادي والرفاعي، خليل محمود علي ومحمود جلال. 2012. إدارة المخاطر في ظل أركان التحكم المؤسسي دراسة ميدانية في البنك العربي الأردني. مجلة المنصور،مج. 2012، ع. 18، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-321159

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

البلداوي، شاكر عبد الكريم هادي....[و آخرون]. إدارة المخاطر في ظل أركان التحكم المؤسسي دراسة ميدانية في البنك العربي الأردني. مجلة المنصور ع. 18 (2012)، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-321159

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

البلداوي، شاكر عبد الكريم هادي والرفاعي، خليل محمود علي ومحمود جلال. إدارة المخاطر في ظل أركان التحكم المؤسسي دراسة ميدانية في البنك العربي الأردني. مجلة المنصور. 2012. مج. 2012، ع. 18، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-321159

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-321159