التحديات التي تواجه جامعة القدس في تطبيق الجودة الشاملة : دراسة ميدانية- جامعة القدس في الضفة الغربية

Other Title(s)

Challenges facing the University of Alquds in the application of total quality management : case study-University of Alquds in the West Bank

Author

حلاوة، جمال رضا محمد

Source

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا

Issue

Vol. 2011, Issue 3 (31 Jul. 2011), pp.161-178, 18 p.

Publisher

Averroes University in Holland

Publication Date

2011-07-31

Country of Publication

Netherlands

No. of Pages

18

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التحديات التي واجهت، و لا تزال تواجه جامعة القدس في تطبيق مفهوم و متطلبات الجودة الشاملة، و هل هنالك أي سبل تساعد في إمكانية تطبيقها، و ما هي الأساليب الممكن استخدامها لتطبيق مبادئ و متطلبات الجودة الشاملة، أم في الإمكانيات أم في القيادة أم في سلوك العاملين؟ أم في الطلبة، أم في ظروف خارجية، و بالتالي تنعكس عل إمكانية تطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة، و ما هي أوجه القوة و الضعف، كما برزت مشكلة الدراسة من حيوية العلاقة التي تربط هذه المواضيع بنجاح العملية الإدارية و الأكاديمية للجامعة، حيث أن الجودة تعني التميز و الوضوح و الأداء.

من هنا فإن أهمية الدراسة ظهرت من أهمية تلاقي هذه العناصر عند أكبر قدر ممكن من نقاط الالتقاء و التقاطع الإيجابي، و من كون ان جامعة القدس من كبرى جامعات الضفة الغربية، حيث تأسست عام 1978 م، و يبلغ عدد موظفيها حاليا (1117) موظف، و عدد طلابها(14000) (تقرير جامعة القدس، 2010)، و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال استخدام ثلاث طرق في جمع البيانات كمصادر مهمة في التحليل، و هي المقابلات الحرة من ذوي الاختصاص، و تحليل المضمون من وثائق و تقارير، و النشرات الصادرة عن الجامعة، و من خلال موقعها الالكتروني، و كتب و مراجع، و رؤية الباحث كموظف في الجامعة منذ تأسيسها، و المقابلات المقننة مع بعض المسؤولين ذات العلاقة، و تم استعراض نتائج المقابلات، و تحليلها، و أين وصلت جامعة القدس في هذا المضمار، و كان من أهم النتائج ضعف القدرات المادية، بالإضافة إلى عدم تحديد متطلبات و احتياجات و مقومات نجاح الجامعة، و كان من أهم التوصيات البحث عن مصادر تمويل و التقنين في المصروفات غير الضرورية، بالإضافة إلى نشر ثقافة مفاهيم الجودة الشاملة.

American Psychological Association (APA)

حلاوة، جمال رضا محمد. 2011. التحديات التي تواجه جامعة القدس في تطبيق الجودة الشاملة : دراسة ميدانية- جامعة القدس في الضفة الغربية. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا،مج. 2011، ع. 3، ص ص. 161-178.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-321476

Modern Language Association (MLA)

حلاوة، جمال رضا محمد. التحديات التي تواجه جامعة القدس في تطبيق الجودة الشاملة : دراسة ميدانية- جامعة القدس في الضفة الغربية. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا ع. 3 (تموز 2011)، ص ص. 161-178.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-321476

American Medical Association (AMA)

حلاوة، جمال رضا محمد. التحديات التي تواجه جامعة القدس في تطبيق الجودة الشاملة : دراسة ميدانية- جامعة القدس في الضفة الغربية. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا. 2011. مج. 2011، ع. 3، ص ص. 161-178.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-321476

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 177-178

Record ID

BIM-321476