تأثير المستخلص المائي و الكحولي لأوراق نبات السدر Zizyphusspin-csiti على نمو بعض الفطريات المعزولة من بعض المواد الغذائية في الأسواق المحلية في مدينة النجف الأشرف

Other Title(s)

Effect of aquatic and alcohol extracts of zizyphusspin-csiti plant leaf on growth of some fungi Isolated from some matrial food of market in City al-Najaf

Joint Authors

المحنة، وداد هاشم يحيى
سلوى حمزة حسين

Source

مجلة جامعة ذي قار

Issue

Vol. 6, Issue 4 (30 Sep. 2011), pp.84-101, 18 p.

Publisher

University of Thi-Qar Research and Development Department

Publication Date

2011-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

18

Main Subjects

Botany

Topics

Abstract AR

أجريت هذه الدراسة للتقصي عن الفعالية البايلوجية للمستخلصين المائي و الكحولي لأوراق نبات السدر على نمو بعض الفطريات المعزولة من بعض المواد الغذائية (بذور الرز و بذور الفستق و الشعرية و السباكتي) حيث تم عزل بعض الفطريات المرافقة لهذه المواد شملت Penicillium spp, Aspergillus terrus.

A.niger, A.

fumigatus, A.Flavus, Rhizioctonia, Drechslera, Cuvularia, Alternaria أظهرت النتائج أن لنوع المستخلص تأثير كبير على معدل نسبة التلوث بالفطريات فقد تفوق المستخلص الكحولي في خفض معدلات التلوث بالفطريات إذ بلغت 27 % بينما ارتفعت إلى 38.73 % و 34.0 % في المستخلص الماء البارد و الحار على التتالي لتركيز المستخلص دور كبير في خفض معدلات نسبة التلوث بالفطريات المختلفة لتركيز 70 % الأكثر تأثيرا إذ بلغ معدل نسبة التلوث 5.1 % في حين جاء التركيز 50 % بالمرتبة الثانية إذ بلغ معدل نسبة التلوث 12.5 % في حين ارتفعت نسبة التلوث إلى 90 % في معاملة السيطرة, من جانب آخر أظهرت النتائج أن حساسية الفطريات تباينت فيما بينها حسب نوع المستخلص إذ كان نوع المستخلص الكحولي فعالا في خفض معدلات نسبة التلوث بالفطريات مقارنة بالفطريات الأخرى حيث وصل معدل نسبة التلوث بالفطريات مقارنة بالفطريات الأخرى حيث وصل معدل نسبة التلوث إلى 25 و 31.25 و 22.5 % للمستخلصات الماء البارد و الحار و الكحولي على التوالي.

American Psychological Association (APA)

سلوى حمزة حسين والمحنة، وداد هاشم يحيى. 2011. تأثير المستخلص المائي و الكحولي لأوراق نبات السدر Zizyphusspin-csiti على نمو بعض الفطريات المعزولة من بعض المواد الغذائية في الأسواق المحلية في مدينة النجف الأشرف. مجلة جامعة ذي قار،مج. 6، ع. 4، ص ص. 84-101.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-321598

Modern Language Association (MLA)

سلوى حمزة حسين والمحنة، وداد هاشم يحيى. تأثير المستخلص المائي و الكحولي لأوراق نبات السدر Zizyphusspin-csiti على نمو بعض الفطريات المعزولة من بعض المواد الغذائية في الأسواق المحلية في مدينة النجف الأشرف. مجلة جامعة ذي قار مج. 6، ع. 4 (أيلول 2011)، ص ص. 84-101.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-321598

American Medical Association (AMA)

سلوى حمزة حسين والمحنة، وداد هاشم يحيى. تأثير المستخلص المائي و الكحولي لأوراق نبات السدر Zizyphusspin-csiti على نمو بعض الفطريات المعزولة من بعض المواد الغذائية في الأسواق المحلية في مدينة النجف الأشرف. مجلة جامعة ذي قار. 2011. مج. 6، ع. 4، ص ص. 84-101.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-321598

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 98-101

Record ID

BIM-321598